القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الثوم العلاجية من الأمراض وقائمة للوصفات الإستشفائية بالثوم

 ما هي فوائد الثوم..؟ وما هي الإستعمالات الشائعة للثوم..؟ وكيف يمكن تحظير وصفات الثوم..؟ وما هي العلاجات التي يدخل ضمنها..؟ وما هي طرق الإستشفاء بالثوم...؟؟  كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها من خلال الأسطر التالية : 

صور الثوم فوائد الثوم افضل صور للثوم عناصر الثوم

يعتبرالثوم الإسم العلمي  (بالإنجليزية:Allium sativum)، من أهم المكونات التي لا يستغني عنها أي بيت خاصة في فصل الشتاء إذ يعد الثوم بديلا رائعا في ليالي البرد القارص، وتنتشر زراعة الثوم في سائر أنحاء العالم ومن أبرز المناطق التي يتواجد بها هي آسيا الوسطى وبالظبط في جمهورية الصين الشعبية وفي الهند وفي كوريا الجنوبية

ويستخدم الثوم بكثرة  نظرا لحتوائه على نكهة قوية ما يجعله من البهارات التي تطفي مداقا رائعا وشهيا على سائر الأكلات، ما يأكد على أنه ملك ملوك البهارات في المطبخ. 

 مميزات الثوم 

الثوم (بالإنجليزية:the Garlic)، هو واحد من الأطعمة التي كانت معروفة لفوائدها الصحية منذ العصور القديمة، وكثيرا ما يستخدم سواء لأغراض التنمية الصحية والتذوقية.  ويسمى الثوم أيضا بالمضاد الحيوي الطبيعي بين الناس، لا منتهى  لكثرة فوائده الإيجابية على الصحة، ولكن لا يزال يتم اكتشاف فوائدة جديدة كل يوم. بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا و الفيروسات، يحمي الثوم الجسم من العدوى. الثوم فعال جدا في حماية ضد نزلات البرد وتحسين الأمراض، وخاصة في فصل الشتاء. في العديد من المناطق، في فصل الشتاء، يُرى أن فئة من الناس يبتلعون الثوم كلما أحسوا بتشنجات داخلية كما لو كانوا يتعاطون المخدرات. وهذا مؤشر على أن الثوم يعتبر حاميا ضد الأمراض من الماضي إلى اليوم. الثوم هو غذاء قيم للغاية يمكن استهلاكه بأمان من قبل جميع الأفراد من الأطفال إلى كبار السن  باستثناء المرضى الذين لا ينبغي أن يستهلكوا الثوم بسبب مرض خاص ، كما أن له آثار إيجابية على العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري.

 

الثوم، هو أحد الأطعمة الطبيعية التي تساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض. لديها فوائد في العديد من المجالات مثل حماية صحة الشعر والأظافر، والوقاية من السرطان، وحماية الصحة الجنسية، والسيطرة على الوزن، والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية  (بالإنجليزية :Cardiovascular disease)، والأمراض المزمنة مثل مرض السكري. من أجل الإستفادة من هذه الفوائد، فمن المستحسن أن يكون ضمن الأطباق المطبوخة، وتستهلك  من أجل منع فقدان الفيتامينات. والتي يمكن أن توصف أيضا بأنها معجزة الغذاء، ولها العديد من الفوائد العظيمة على الصحة العامة و هي كالآتي

 

فوائد الثوم


A \ فوائد الثوم للأمراض المزمنة

  • الثوم، (the Garlic)، الذي لا ينتهي من مد الجسم بالفوائد من الناحية الصحية، هو أيضا الغذاء المعجزة للحماية من الأمراض المزمنة. يساعد الثوم، على زيادة مستوى هرمون أدينوبيكتين (Adenopectin)، في الدم، الذي يساعد على توازن نسبة السكر في الدم، والحماية من مرض السكري من النوع 2 ويعمل في الوقت نفسه على المساعدة على ضمان تنظيم الجلوكوز (Glucose)، لدى مرضى السكري. و له آثار إيجابية على الحد من مقاومة الأنسولين (Insulin)، يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات المطلوبة، ومنع مضاعفات مرض السكري مثل الإعتلال العصبي المتكرر واعتلال الشبكية واعتلال الكلية. ويمنع الثوم تشكيل لويحات إثروم (atherero)، على جدران الأوعية الدموية، يحميك من النوبات القلبية وجميع أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. ومن فوائده الأخرى في هذا المجال أنه يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الإجمالية في الدم. لذلك ، يمكنك اتخاذ الإحتياطات ضد الأمراض المزمنة عن طريق استهلاك الثوم بانتضام، والثوم من بين الأطعمة الصديقة للقلب.

 

  • يعتبر الثوم  إضافة إلى جميع آثاره الإيجابية، بمثابة درع ضد العوامل الميكروبيولوجية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، يساعد على منع الأمراض المعدية وتحسينها بسرعة. لذلك، من أجل حماية نفسك من جميع أنواع الأمراض، من نزلات البرد والإنفلونزا إلى التهاب المسالك البولية بالانجليزية  Urinary tract infection وفطريات القدم، وللمساعدة في شفاء هذه الأمراض، يمكنك إعطاء الثوم الكثير من المساحة في وجبات الطعام الخاصة بك، بالإضافة إلى العناية باستهلاك الثوم في الأوقات الباردة. إذا لم يكن لديك مشكلة صحية من شأنها أن تمنعك من استهلاك الثوم، يمكنك حماية صحتك عن طريق جعل الثوم جزءا من خطتك الغدائية الخاصة بك واتخاذ الإحتياطات ضد العديد من الأمراض التي قد تواجهها في المستقبل. 

 

 B \ فوائد الثوم للسرطان

  • الدور الأكثر أهمية في حماية الخلايا ضد السرطان ينتمي إلى المواد المضادة للأكسدة التي تؤخذ مع المواد الغذائية. الفيتامينات C و E، والتي هي من بين أهم المواد المضادة للأكسدة، والسيلينيوم (Selenium)، المعدنية وفيرة في الثوم. فيتامين C, نوع حساس من الفيتامين, يفقد تأثيره إذا كان  في اتصال مع المعادن. لذلك، لا ينبغي أن يتم قطع الثوم الطازجة  بسكين معدنية، وينبغي عدم الاتصال مع المنتجات المعدنية. الثوم هو مضاد أكسدة قوي جدا، كما أنه يحتوي على المكونات الكبريتية.

 

  •  أفادت العديد من الأبحاث العلمية أن الذين  يستهلكون الثوم بانتظام  يحميهم  ضد أورام الدماغ بالانجليزية (Brain tumors)، وسرطان القولون وسرطان المريء وسرطان المعدة وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد وسرطان الغدة الدرقية. في مرضى السرطان الحاليين ، يساهم الثوم ، الذي يحتوي على محتوى عالي من مضادات الأكسدة ، في تحسين نجاح العلاج ومنع الخلايا السليمة من التأثير السلبي على العلاج. لذلك، يجب على جميع الأفراد الذين يحاربون السرطان ويريدون حماية أنفسهم من السرطان أن يستهلكوا الثوم بانتظام.

 

C \ فوائد الثوم لفقدان الوزن

  • ومن الآثار الإيجابية  للثوم (the Garlic)، على الصحة هو أنه يساعد على الحفاظ والسيطرة على الشهية وتحقيق شعور الشبع. و يسرع الثوم أيضا  على حرق الدهون، وهو واحد من الأطعمة الذي ينبغي أن يستهلكه الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي للتخسيس بانتظام. يمكن استهلاك رأس واحد في اليوم إما طازجا أو منقوعا على شكل شاي الثوم. كما أنه يساعد على منع مشاكل مثل الإمساك والإنتفاخ ، لأنه يدعم الأداء المنتظم للجهاز الهضمي. بالإضافة إلى كل هذه الآثار الإيجابية، فإن محتوى السعرات الحرارية من الثوم منخفض جداً. يحتوي على 149 كيلو فقط من السعرات الحرارية لكل 100 غرام. لذلك، يمكن القول أن حصة واحدة من الثوم التي يمكنك أن تستهلك خلال النهار سوف تكون ما يعادل حوالي 15 سعرة حرارية. ولذلك، فهي قيمة مميزة جدا وخاصة بالنسبة للأفراد الذين يرغبون في انقاص وزنهم من خلال توفير آثار إيجابية دون إضافة السعرات الحرارية إلى الجسم. ومع ذلك، إذا كان لديك أي مرض في المعدة، يجب الحرص على عدم استهلاك الثوم على معدة فارغة. إذا كان لديك مثل هذا المرض، يمكنك استشارة طبيبك حول ما إذا كان هناك أي اعتراض على استهلاك الثوم. أولئك الذين يرغبون في استهلاك الثوم في شكل الشاي ولكن منزعجون من رائحته يمكن إضافة بدائل غذائية صحية مثل الزنجبيل والليمون إلى الشاي الذي يعدونه ، مما يسمح له بالحصول على رائحة أكثر متعة.

 

D \ فوائد الثوم للشعر

  • الثوم، واحد من أنواع النباتات الجدرية، لديه الكثير من الفوائد للشعر. مع محتواه الغني من الفيتامينات والمعادن، فإنه يساعد على تقوية الشعر، يكون له مظهر أكثر إشراقا وأكثر حيوية. بالإضافة إلى ذلك، فهو فعال جداً في منع تساقط الشعر لأنه يساهم في تسريع الدورة الدموية وتقوية جذور الشعر. بالإضافة إلى استهلاكه طازجًا أو في الطعام ، يعد الثوم مناسبًا تمامًا أيضًا لرعاية الشعر. معظم الناس قد لا ترغب في فكرة رعاية الشعر بتناول الثوم بسبب رائحته. ومع ذلك، فإن الثوم،  له آثار مهمة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر أو الشعر البالي، ومع قليل من العناية  فلن يترك رائحة في الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو عدة مرات. ويحتوي الثوم على الكالسيوم والكبريت وفيتامين E والسيلينيوم وفيتامين B وفيتامين C  مايجعله فعالا في الحفاظ على توازن الرطوبة في الشعر، ومنع تساقط الشعر، وتعزيز هياكله والحد من مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الرأس. ومن أجل تحقيق كل هذه الآثار الإيجابية ، يمكنك العناية بالشعر بوضع خليط معد من الزيوت الصحية مثل زيت الثوم وزيت الزيتون وزيت الأرغان ، واستعمالها على الشعر  مرة أو مرتين في الأسبوع ، لمدة 10-15 دقيقة.

 

E\ فوائد الثوم للحياة الجنسية

  • فيتامين (E) له آثار هامة جدا في إفراز الهرمونات الجنسية العادية وحماية الصحة الجنسية. بفضل فيتامين E ، الذي هو وفيرة في الثوم ، يتم الحفاظ على توازن الهرمونات الجنسية (بالإنجليزية:Sex hormones)، مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون في النساء ، ويستمر نمط الإباضة بطريقة صحية. بفضل تسارع الدورة الدموية ، تزداد كمية الدم التي تصل إلى الأعضاء التناسلية لدى الرجال الذين يستهلكون الثوم بانتظام ، ويتم زيادة القوة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لزيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها ، فمن المستحسن أن يتناول الأزواج الذين يخططون في للإنجاب الثوم بانتظام

الإستشفاء بالثوم


 لتطهير المعدة 

  • يبلع على الريق فص من الثوم مقطع إلى أجزاء صغيرة ويشرب بعده كوب من الحليب المحى بالعسل.

 

للتطهير من السموم 

  •  يهرس تلاثة فصوص من الثوم وتخلط مع طبق من السلطة وتأكل كل يوم قبل الوجبات الرئيسية.


 للزكام والإنفلونزا 

  •  تهرس سبعة رؤوس من الثوم وتخلط مع عصير حبتين من البرتقال وحبة من الليمون ويشرب هذا العصير في الصباح على الريق ومع استنشاق بخار الثوم قبل النوم مباشرة.


 لتفتيت حصواة الكلى

  •   تعصر ليمونة واحدة وتخلط مع ملعقتين من زيت الزيتون و يضاف إليهم مقدار حفنة من البقدونس ويضرب الكل مع سبعة رؤوس من الثوم وتأخد منه ثلاث ملاعق في الصباح وثلاث في المساء مع شرب كميات من الماء على فترات متقاربة.


 لتطهير وتنقية الجروح المتعفنة

  •  يهرس الثوم حتى يصبح كالمرهم ويوضع على الجرح المتعفن لبضعة دقائق تم يغسل بالماء الدافئ.

اقرا ايضا  

 ما لم تسمعه من قبل عن فوائد وطرق تحضير الزيتون

  فوائد البطيخ الأحمر المذهلة للصحة #كنز من الفيتامينات

 ما هي فوائد الليمون؟ وما هي الأمراض التي يعالجها الليمون؟ 

انت الان في اخر مقال

تعليقات