القائمة الرئيسية

الصفحات

منظمة التعاون الإسلامي تدعو الجزائر والمغرب إلى تغليب المصالح

منظمة التعاون الإسلامي تدعو الجزائر والمغرب إلى تغليب المصالح العليا بينهما

منظمة التعاون الإسلامي تدعو الجزائر والمغرب إلى تغليب المصالح

عاجل .... منظمة التعاون الإسلامي تدخل على الخط وتدعو الشقيقين إلى عدم التصعيد ونبد سباب الخلاف. 

  • أصدرت منظمة التعاون الإسلامي بيانا اليوم 2021\08\25 ،  تدعو فيه البلدين الشقيقين الجزائر والمغرب إلى تجاوز الخلافات بينهما والجلوس إلى مائدة الحوار وتفادي كل أشكال التصعيد.


نص بيان منظمة التعاون الإسلامي


 تابعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ما تناقلته وسائل الإعلام بشأن إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.


وتدعو الأمانة العامة إلى تغليب المصالح العليا للبلدين الشقيقين ومبدأ حسن الجوار، خاصة أن البلدين يجمعهما تاريخ ومصالح مشتركة وهما عضوان فاعلان في منظمة التعاون الإسلامي ومؤثران في العمل الإسلامي المشترك. كما دعت المنظمة إلى اعتماد لغة الحوار لحل ما قد يطرأ من اختلاف في وجهات النظر.

 

  • هذا وقد كانت الجزائر قد أعلنت يوم امس الثلاثاء على لسان وزير خارجيتها  " رمطان العمامرة "  قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب واصفة إياه بالمعتدي على مصالح البلاد.


  • لترد عليه الخارجية المغربية ببيان أصدرته في الساعات الأخيرة من يومه الثلاثاء قائلة : إن هذا القرار من الجانب الجزائري إتخد من طرف واحد ، وتؤكد الخارجية المغربية أن الدريعة المزعومة لاتخاد هذا القرار ليس لها أساس من الصحة.


  • وأضاف بيان الخارجية المغربية بأن المملكة المغربية ستواصل عملها الجاد مع الشعب الجزائري وستسخر كل مجهوداتها من أجل بناء اتحاد مغاربي قوي.


  • والجدير بالذكر أن العاهل المغربي الملك  " محمد السادس "  قد دعى إلى تجاوز الخلافات المتوارثة عن الماضي وبدئ صفحة جديدة من العلاقات دون شروط مسبقة بين البلدين.

تعليقات