القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع أفراد الأسرة السامة

 كيفية التعامل مع أفراد الأسرة السامة

كيفية التعامل مع افراد الاسرة السامة

في بعض الأوقات تمر على الشخص لحضات عائليةصعبة تستوجب الكثير من الحرص وضبط النفس والاحتكام إلى العقل وترك العواطف جانبا من أجل تفادي صدامات ربما تكون لها آثار عميقة على جودة الحياة في المدى القريب والمتوسط أو حتى على المدى البعيد.

وسنتعرف اليوم على أسباب العلاقات السامة بين الأهل وكيف يمكن تجاوزها من دون أن تخلف آثارها على جودة الحياة.

 

لماذا تكون هناك علاقات سامة داخل الأسرة الواحدة 

  • لا يكاد بيت يخلوا من شخص أو ربما أكثر من ذوي الصمعة السيئة والسامة في التعامل لسبب من الأسباب وقد يكون هذا الشخص أخا أو أختا أو أبا  أو أما ،: والسؤال الذي يطرح نفسه غالبا لماذا هذا الشخص يتعامل معي بهذا الأسلوب الوقح...؟؟


  • والجواب على هذا السؤال يختلف من أسرة إلى أخرى وهو متعلق الأساس بالوضعية والإجتماعية والثقافية الإدراكية للأسرة ككل ،  وما مدى تحمل المسؤوليات لكل فرد على حدى ، وما هي المسؤوليات المشتركة التي تستوجب حضور وتدخل من كافة أفراد الأسرة ، وهل القرارات التي تتخد مبنية على التشاور والتراضي أم أنها مجرد قرارات عشوائية من أحد الأفراد حتى وان كان هذا الفرد الأب أو الأم.


  • وغالبا ما تنتج العلاقات السامة بين أفراد الأسرة عندما يبقى أفرادها في نمط عيش تسود عليه سوء المعاملة وعدم الإحترام والتقدير وبروز اشكالية التمييز وفقدان الجانب العاطفي والتوجه نحو العنف اللفضي والجسدي والتلاعب بالمشاعر وكثرة الأنانية الزائدة عن اللزوم خاصة داخل البيت ومع الأهل.

 

ضع بعض القيود الصارمة التي تعتبر خط أحمر 


  • ربما يختلف الكثير عن الحدود الممكن عندها وضع خطوط حمراء وسنلقي الضوء في هذا المثل عن المقصود بالخطوط الحمراء.  
 
  • على سبيل المثال دعيت إلى وجبة العشاء مع الأهل وكان في مجمل الطبق المعروض أمامك لحوم الأبقار التي نفترض أن لديك حساسية منها أو ربما تسبب لك ارتفاع الكلسترول ، ومع ذلك لتجنب الإساءة وعدم لفت الإنتباه قمت بتناول الطبق بكل هدوء ولم تبدي أية ردت فعل. 

  • ومن ذلك الوقت وكلما دعيت إلى الطعام مع الأسرة يتم وضع نفس الطبق ، ووجدت أنك بعد عدة مرات من التزام الصمت وتناول الطبق صرخت بصوت عالي ان لحوم الأبقار تسبب لي مشاكل صحية. 

 

  • هنا يكمن السر في هذه الصرخة بالتحديد فهناك من سيتفهم الأمر منك ويرد عليك لماذا لم تخبرنا من قبل كي نتجنب وضع لحوم الأبقار في الطعام ، وهناك من سيرى في صرختك تطاولا عليه وعدم تقدير مجهوده وربما تسير الأمور بينكما إلى سوء تفاهم وتوثر قد تنتج عنه علاقة سامة في المستقبل ان لم يتم حل الإشكالية في نفس الوقت. 

 

  • وهنا يأتي دور الخطوط الحمر ، فلو أنكك وضعت لنفسك خط أحمر حول تناول لحوم الابقار ورفضت أكلها من المرة الأولى وبينت الأسباب التي تضطرك إلى عدم تناولها لكان الأمر جد عادي بالنسبة للآخر.

 

  • ولاكنك قمت بتناولها عدة مرات وبين عشية وضحاها أطلقت صرخة عالية بأن هذا الطبق لا يناسبك . فالطرف الآخر وعلى حد امكانياته الفكرية ما سيفهمه هو إن الطبق لم يعجبك فقط ولذلك رفضت تناوله. ولذلك فان أهمية ودور الخطوط الحمر تبرز من الوهنة الأولى.

 

تعلم أن تقول لا من دون تعالي 

  • في كثير من الأوقات ما نضطر إلى القيام ببعض الأشياء التي لا تتناسب معنا وفقط من اجل ارضاء الطرف الآخر. وتعلم قول لا يعتبر سيف دو حدين يمكن أن يكون إيجابيا في بعض المرات وقد يكون سلبيا في البعض الآخر. 

 

  • ومن المرجح كوننا لا نريد ايداء اهلنا واقرباءنا ونقوم بالسكوت ولا  أداء المهام . مع ذلك يجب التحلي بالحزم الضروري في بعض الأمور التي من شأنها أن تغير من جودة حياتنا وتكون لها تبعات سيئة على استقلالية شخصيتنا وبالتالي ما قد ينتج عنه علاقات سامة.

 

قلة التفاعل والدعم الأسريين 

  • يلعب التفاعل المتواصل داخل البيت دورا كبيرا في الحفاظ على تماسك الأسرة و وتقوية الروابط المتجدرة بين الإخوة من جهة وبين الابوين من جهة أخرى 

 

  • ونهج سياسة الدعم وعدم التخلي عن أحد أفراد الأسرة خاصة في الأوقات الحرجة ، يشكل ركيزة اساسية في تجنب العلاقات السامة ولعل هذا المثل يكون خير دليل على أهمية الدعم الاسري. 

 

  • نفترض مثلا أنك موضف وتحصل على راتب قار يصل الى 4000 دولار شهريا وتعيش حياة ميسورة ولا تعاني من أي نقص يذكر ، وفي المقابل لديك أحد اخوتك في المنزل من تأثر بضاهرة البطالة الشائعة والتي يعاني منها الكثير من الشباب في زمانا الحالي ، وربما يعاني هذا الأخ من بعض الأمراض التي تستوجب عناية صحية متواصلة.  

 

  • وعلى الرغم من هذا كله لم تقم بتقديم الدعم له بحجة يجب عليك تعلم الإعتماد على النفس وسبل كسب المال . هنا مباشرة ودون أي مقدمات تكون قد وضعة اللبنات الأولى في علاقتك السامة مع هذا الأخ والتي ستصل به إلى أن يحقد عليك ، ولا عجب من هذا الأمر 

 

  • القيام بعملية حسابية بسيطة قد توضح لك الفرق الشاسع بين اختيار دعم أخوك وبين ما تعتقد أنه اعتماد على النفس ، فمن مجموع 4000 دولار شهرية قد يحتاج منها الأخ مجرد 200 دولار لسد حاجياته الضرورية والتي لا غنى عنها لاكنك قررت عدم دعمه ب 200 دولار شهرية واخترت عداوته وبالتالي تكون قد تسببت في علاقة سامة داخل الأسرة قد تدوم لسنوات طوال.

 

وفي الختام تجدر الإشارة إلى ان الحفاظ على علاقة جيدة مع كافة أفراد الأسرة هي الأولوية القصوى في جميع الحالات ، ويبقى التعامل مع بعض الحالات الإستثنائية بحكمة بالغة وبدبلوماسية كفيل بأن يجنبك العلاقات السامة داخل الأسرة. 


 إقرا أيضا 

  لتحسين الصحة النفسية تعليمات ذهبية وخطوات بسيطة

 الإقلاع عن التدخين طرق واستراتيجيات ونصائح لتجاوز الإدمان المزمن

 كيف يمكن لك أن تستغل التكنولوجية الحديثة في تطوير الذات

 كيفية تدبير مصاريف الأسرة والحلول دون الاقتراض

reaction:

تعليقات