القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تدبير مصاريف الأسرة والحلول دون الاقتراض

كيفية تدبير مصاريف الأسرة والحلول دون الاقتراض
كيفية تدبير مصاريف الاسرة والحلول دون الاقتراض

يفكر الكثير من الآباء في كيفية تدبير مصاريف البيت وتنضيمها على نحو يخول لهم سد جميع الحاجيات الضرورية بل وتوفير بعض المدخرات ، لاكن مع ذلك كثيرا ما يصطدم الآباء والأمهات  مع غلاء أسعار المواد الأساسية وارتفاع الفواتير ومصاريف دراسة الأنباء والمناسبات المفاجئة التي تضطرهم إلى صرف المزيد من الأموال وبالتالي صعوبة في اكمال الشهر وعدم القدرة على ادخار بعض المال لحالات الطوارئ.

وسنتعرف اليوم على كيفية تدبير مصروف البيت وطرق ممنهجة للتوفير في المزانية وعدم استهلاكها في أمور غير أساسية.

كيفية تدبير مصاريف الاسرة والحلول دون الاقتراض


يعاني الكثير من أرباب الأسر من المصاريف الزائدة التي تأرق بالهم ولا يجدون سبيلا لسدها سوى الاقتراض ثم الاقتراض ثم الاقتراض حتى تتراكم الديون وتسير الأمور إلى أزمة مالية يصعب الخروج منها بسهولة.

وغالبا ما ينتج هذا الأمر عن عدم قدرة الآباء على التفريق بين الضروريات التي لاغنى عنها ، وبين الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها. فتجد بعض أرباب الأسر يتكلفون على أنفسهم مبالغ ضخمة من أجل بعض الكماليات فقط،  كتغيير أثاث وديكور المنزل ، أو شراء الملابس والاكسسوارات كل شهر ، أو السفر وحجز حجوزات في فنادق من خمسة نجوم غالية الثمن وما إلى ذلك من الكماليات.

طرق تسيير مصاريف الأسرة


حساب مجموع الدخل الشهري لكافة الأسرة 
  • تتبلور الخطوة الأولى في تحديد المداخيل القارة للأسرة كحساب مقدار الأموال المنتضرة الحصول عليها نهاية كل شهر مع اقتطاع نسبة الضرائب واحتساب الأموال المضمونة والمتأكد الحصول عليها خلال شهر واحد. 

تحديد النفقات الشهرية 
  • ابدا في وضع قائمة للنفقات ، ركز على النفقات الضرورية مثل فواتير الماء والكهرباء والانترنت ومصاريف الأطفال الصغار كالحفاظات والحليب والمواد الأساسية في المطبخ كاللحوم والخضراوات والفواكه ومصاريف التنقل إلى العمل أو إلى المدرسة بالنسبة للأنباء.

وضع ميزانية محددة
  • وضع ميزانية محددة يساعد كثيرا في تدبير مصاريف الأسرة  من شهر إلى شهر آخر ،  هذه الطريقة تعتمد على عدم تجاوز السقف المحدد مهما كانت الضروف و الإكتفاء بما ثم صرفه لحد الساعة . وهذه الطريقة تصلح لجميع فئات المجتمع كيفما كان دخلهم ابتداءا من ذوي الدخل المحدود إلى الأغنياء أصحاب الدخل الكبير مرورا بالطبقة الوسطى.

التفكير في التوفير 
  • مجرد التفكير في التوفير يلعب دورا كبيرا في تقليص النفقات ، ويمكن اتخاد عدة اجراءات من أجل الحلول بينك وبين المصاريف الزائدة على اللزوم والتي تجبرك على الخروج من دائرة الميزانية المحددة.

طرق تجنب المصاريف الزائدة 


تفادي شراء الوجبات الجاهزة 
  • من المعروف أن الوجبات الجاهزة تكلف مالا أكبر عن نظيرتها المطهوة في المنزل لذلك يمكنك الإعتماد على النفس في اعداد الوجبات وحفظها في الثلاجة أو لأخذها إلى العمل وبالتالي تجنب خطر تناول أطعمة غير صحية والتوفير من ميزانيتك.

  • ويمكن الاستعانة في هذه الأمور بكتب إلكترونية خاصة بوصفات الوجبات المفضلة لديك ، أو الاعتماد على محرك البحث العملاق جوجل لتلقي دورات تعليمية في الطبخ أو مشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب كي يتسنى لك تعلم وصفات جديدة وسهلة التحضير والحفظ.

مقابلة الاصدقاء في المبيت 

  • يمكن تغيير مكان الجلوس مع الاصدقاء من المقاهي و المطاعم التي تكلف مباليغ كبيرة الى جلسات منزلية . ويمكن عندها الاستغناء عن الوجبات الغالية الثمن المقدمة في المطاعم إلى وجبات منزلية خفيفة وفي المتناول.


  • تقليل صرف المال في التسلية 
    • يمكن خلق جو من المرح والتسلية للأبناء داخل البيت بطرق أفكار بسيطة وغير مكلفة وتفادي صرف المزيد من المال في شراء بعض الألعاب أو التنقل إلى نوادي وصالات الاستجمام ، ويمكن تعويض هذه الأمور بأشياء أخرى مثل تحميل كتب القصص المسلية والألغاز وتطبيقات التعلم والذكاء عبر الهاتف المحمول.

    • بالإضافة إلى امكانية صنع العاب يدوية بمواد أولية غير مكلفة مثل الورق المقوى والعملات النقدية القديمة والأواني غير المستخدمة ...

    • فهذه الأشياء كلها يحبها الأطفال خاصة ان كانت مقرونة بالحب والعطف الأبويين. 

     نصائح من أجل تدبير مصاريف البيت 


    1. اكتب قائمة بالحاجيات الشهرية أو النصف شهرية أو الأسبوعية وقم بتعليقها في مكان واضح أمام مائدة الأكل أو على الثلاجة أو في أي مكان آخر يكون في مرمى الأعين لكافة أفراد الأسرة 
    2. حاول قدر الإمكان تناول الطعام وسد حاجيات الجسم إلى الأكل وأنت في المنزل قبل الخروج إلى العمل وقضاء الأعراض الأخرى لتفادي الإحساس بالجوع أثناء الدوام وبالتالي صرف المال في الوجبات السريعة 
    3. استخدام وسائل النقل العمومي عوض السيارة الخاصة في الطريق إلى العمل ، وان أمكن استخدام الدراجة الهوائية أو الكهربائية فسيكون أفضل لصحتك ولجيبك لتوفير بعض المال واستثماره في شيء آخر أو ادخاره 
    4. قضاء وقت أكبر مع الأبناء والتحدث معهم حول ميزانية البيت واشراكهم في النقاشات المتعلقة بتخطيط وتدبير المداخيل الشهرية من أجل أن يتعلموا طرق التدبير المعقلن وتحمل بعض المسؤولية في حياتهم
    5. انشاء صندوق خاص بحالات الطوارئ وكلما ثم توفير بعض المال يودع فيه ويمكن أن يكون على شكل حساب مصرفي
    6. التوقف عن طلب المقبلات من المحلات التجارية كالقهوى أو الشاي أو الحلويات الجاهزة وتعويضها بأخرى منزلية الصنع معدة من قبل
    7. يمكن الغاء عضويتك في صالات الرياضة وتعويضها بتمارين رياضية صباحية كالمشي أو الجري أو يمكنك الاستعانة ببعض الأوزان في المنزل والتكيف مع التدرب بها 

    • وفي الختام تجدر الإشارة إلى أن التدبير المعقلن لمصاريف الأسرة متعلق بشكل كبير بمقدار المداخيل الشهرية وبعدد أفراد الأسرة والوضعية الاجتماعية وضروف العيش ، لاكن على العموم كانت هذه الطرق المبينة أعلاه هي السبيل لتدبير مصاريف الأسرة و للحلول دون الدخول في أزمات مالية معقدة.
    reaction:

    تعليقات