القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أهمية التنمية البشرية في بناء الذات المستقلة 2021

دورة في التنمية البشرية و تطوير الذات :

ماهي اهمية التنمية البشرية في بناء الدات المستقلة 2021

أصبحت التنمية البشرية وتطوير الذات من أهم المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص لما لها من أهمية كبيرة في حياتنا العلمية والعملية ، لذلك تعتبر دورات التنمية البشرية من أهم أنماط الدورات الهامة الموجودة في الفترة الحالية .

فالعنصر البشري وتأهيله هو الحل الأمثل  في إنماء جميع مختلف المنظومات وهو مسعي لجميع المجتمعات العصرية .


ما مفهوم التنمية البشرية وتطوير الذات ؟


1 \ فالتنمية البشرية لها مفهوم أساسي ينصب علي المهارات والخبرات سواء كان ذلك من خلال التعامل مع الآخرين أو في مجال وظيفته بالإضافة إلى ذلك استفزاز كل ما لديه من قدرات كامنة وملكات ابداعية مدفونة داخل كل فرد .


2 \ فظهرت أهمية  التنمية البشرية وتطوير الذات مع نهاية الحرب العالمية الثانية وبالأخص بعد موقعة هيروشيما ومن هنا جاءت الفكرة دورات التنمية البشرية .


3 \ فمن أكبر المؤسسات في العالم التي تهتم بدورات التنمية البشرية هي " منظمة الأمم المتحدة " فهي الراعي الأول على مستوى العالم ، والهدف إنقاذ البشرية من الصراعات والحروب وتعزيز الصفات البشرية بعيداً عن العدوانية .


 أهمية حصول الأشخاص علي دورات التنمية البشرية وتطوير الذات


1 \ التعرف على طرق التعامل مع الآخرين 

  • فالأشخاص بالطبع مختلفون في الصفات والإنفعالات والسلوكيات وهناك نماذج تختلف معنا سواء في العمل أو في الحياة عموما ويمكن من خلال دورات التنمية البشرية التعرف علي الأسلوب المثالي في التعامل مع كل أنواع البشر .

2 \ تحسين القدرات الذاتية

  • فالبشر ينقسمون إلي نوعين النوع الأول هم الأشخاص النمطيين  وهم الغالبية العظمى ، أما النوع الثاني وهم الأشخاص الموهوبون أو المبدعون ، فتهدف دورات التنمية البشرية من تطوير الذات لدى الأشخاص النمطيين واستغلال ذلك بشكل مثالي وبالنسبة للنوع الثاني فتساهم هذه الدورات بتطوير قدرتهم بشكل ابداعي .

3 \ التخلص من العادات السيئة

  • أغلبية الأشخاص قد يعتنقون ويعتقدون بأفكار خاطئة وذلك يختلف من شخص إلي آخر فالبعض قد يعتقد أنه غير محبوب من الآخرين وذلك دون أي سبب واضح، ذلك شيء خطير يؤدى إلى هدم الذات مع تكرار التفكير في ذلك ، فحين يعتقد البعض أنهم دائما علي صواب وبرغم أن العديد قد يثنيهم علي ذلك فليس هناك أي فائدة فقد تساعدهم دورات التنمية البشرية في التخلص من مثل هذه العادات السيئة واستبدلها بأفعال كثيرة محمودة ومحبوبة لكثير من المحيطين به .

 

 أهم عناصر دورات التنمية البشرية وتطوير الذات


أ ) - العنصر الوظيفي 

  •  من أهم العناصر التي تهتم بها دورات التنمية البشرية هو العنصر الوظيفي وبالتالي القدرة عل العمل بالصورة الإيجابية المطلوبة وذلك يعود عليه بالمنفعة الشخصية سواء كانت مادية أو الحصول علي راتب أعلي أو ارتقاء منصب هام أو تحقيق الإكتفاء الذاتي وذلك سوف يعود علي المنظومة ككل بالمنفعة سواء الأفراد أو المجتمع .

ب ) - العنصر البدني

  • أن يعيش الإنسان في ظل ظروف صحية سليمة هذا من أهم ما تطلع عليه دورات التنمية البشرية ذلك من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم أو اتباع نظام غذائي سليم ونتيجة إلي ذلك تجنب العدد من الأمراض ، لما يعود ذلك على الصحة النفسية علي الإنسان وبالتالي عل وظيفته و كل أمور حياته وعلي طريقة تعامله مع الآخرين .

ج ) - العنصر الإجتماعي

  • فالحياة الإجتماعية لها تأثير نفسي كبير علي الإنسان وعلي نفسيته وكيفية فاعليته مع الآخرين فيتعلم الفرد من دورات التنمية البشرية حيث يتناول العلاقة مع الآخرين وكيف يمكن أن تكون ايجابية ذلك دون أي مشاكل تؤثر علي خط سير الإنسان . 

reaction:

تعليقات