القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

10 نصائح لإتقاق فن الحوار وأساسيات النقاش الهادف

 كيف يمكنك اتقان فن الحوار 

10 نصائح  لاتقاق فن الحوار واساسيات النقاش الهادف موقع Ti9ati.com

إن الحوار الناجح  وكيفية اتقان فن الحوار يعد من الأمور الهامة التي لا يمكننا الاستغناء عنها في هذه الحياة في كافة المجالات سواء كانت حوارات اجتماعية أم سياسية أو غيرها .


والحوار هو المحادثة التي تجري بين شخصين أو عدد كبير من الناس ، بهدف الحديث عن موضوع معين أو بهدف الوصول إلى حل لمشكلة ما وتبادل الآراء حولها ,  سنتعرف من خلال هذا المقال كيف يمكنك اتقان فن الحوار الذي يجعل منك شخص ناجح في مجالات حياتك الخاصة والعامة على حدِ سواء.


10 نصائح حول كيفية اتقان فن الحوار


1- طرح الأسئلة

  • مما لا شك فيه أنه لتعلم فن الحوار يفضل أن نبدأ الحوار بطرح أسئلة مختلفة على الشخص الآخر لبدء حوار ناجح معه ، مع ضرورة الإشارة إلى أنه ليس من الضروري أبدًا معرفة الكثير من الأدب أو السياسة أو الفن لإتقان فن الحوار ، كما يمكن أن تكون الدعابة غير مناسبة لبناء حوار جيد.
  •  في الواقع ، كل ما تحتاجه لاكتساب فن الحوار والنجاح فيه مع الآخرين هو استخدام الأسئلة للإقتراب من الطرف الآخر, كسؤاله عن نفسه والإنصات إليه والتعبير عن نفسك في اجابته ذات الصلة وهكذا.

 

2- الإنصات

  • تعتبر من المهارات الهامة في تعلم فن الحوار في جميع جلسات الحوار المختلفة ، وقد لاحظنا أن الاستماع يؤثر بشكل واضح على المستمع للحوار .
  • في بعض الحالات يكون المستمع غير مهتم ويؤثر هذا بشكل سلبي على الحوار  فربما يكون متجاهلاً للكلام ولا يعطي أهمية له كأن يكون منشغلاً في الهاتف أو قراءة كتابٍ ما ، أو ربما يتظاهر بسماع الحوار ولكنه يكذب  ، فهذا كله يجعل من الحوار ممل ولا يحقق الغرض منه.

 

3- الإنتباه والتفاعل

  • استمع وانتبه جيدًا ، حيث أن الإستماع الكامل هو أحد وسائل نجاح الحوار ، بالإضافة إلى الحاجة إلى التفاعل ، مما يشير ليس فقط إلى الاستماع المستمر للحوار الذي تسمعه ، ولكن يجب  عليك أيضًا التفاعل مع هذا الحوار كي يستمر، والسعي للمناقشة حتى تتعرف على الآراء التي تحيط بك ، خاصة إذا كان هناك اختلاف في الرأي حول هذا الموضوع.

 

4- الأخلاق

  • وهي صفة ترتكز على الإهتمام بآداب الحوار ،حيث  لها تأثيراً أساسياً في سير المناقشة وتضمن استمراريتها بالشكل الصحيح. لذلك ، من الملائم أن نتجنب في الحوار مجموعة من الأشياء التي لا تتوافق مع أساسيات الأخلاق ، مثل: عدم إعطاء أوامر أو استخدام كلمات تحتوي على تعبيرات إلزامية وعدم الأكل أو الشرب أثناء الحوار إلا على مائدة الطعام و تجنب صرف انتباهك عن الحوار مع المؤثرات الخارجية مثل استقبال المكالمات الهاتفية.

 

5- المجاملة

  •  يعد المدح والتحدث بإيجابية عن الآخرين من أفضل الأشياء لبدء محادثة ، كما أنه يجعل الشخص يشعر بالرضا عن نفسه ، ولكن يجب الإنتباه الى عدم المبالغة في مجاملة الأخرين ، حيث القليل من المجاملة يفي بالغرض .

 

6- الإحتفاظ بروح الخفة أثناء الحديث

  • كي تتعلم فن الحوار حاول أن تجعل الحديث خفيفًا ولطيفاً ، حيث أن هذا يساعد على جعل المحادثة ممتعة ومبهجة قدر الإمكان ، مع محاولة عدم تعريض نفسك لمواضيع شائكة والتذمر من مختلف الأمور ، لأن معظم الناس يكرهون الأشياء السلبية وينجذبون إلى كل ما هو لطيف وممتع.

 

7- اللطافة والإبتسامة أثناء الحوار

  • لكي تتقن فن الحوار كن مهذبًا ، وحاول التحدث بابتسامة واستخدم لغة الجسد المنفتحة تجاه بعضكما البعض فهذا يجعل من  الحوار والمحادثة أسهل وأكثر سلاسة.

 

8- قبول النصيحة

  • من الأفضل أن تحظى النصائح التي يقدمها الآخرون لك بقبول وتقدير على نطاق واسع لاهتمامهم بك فقبول النصائح بصدر رحب يجعل منك شخص محبوب أيضاً .

 

9- الإبتعاد عن العناد

  • إن محاولة فرض رأي ، أو التمسك به رغم معارضة الآخرين ، يؤدي إلى فقدان الحوار والإبتعاد عن موضوعك الرئيسي ، لذلك يجب عليك محاولة  تجنب العناد مع محاولة إقناع الطرف الآخر بالرأي دبلوماسياً  وبطريقة لطيفة .

 

10-  عدم الحديث عن أمور شخصية

  •  في فن الحوار حاول أن لا تتحدث عن أمور شخصية أثناء الحوار مع الآخرين ، واحرص على عدم التدخل في شؤون الآخرين ، أو الإستفسار عن خصوصيتهم وأمورهم الشخصية لتجنب الوقوع في مواقف محرجة.

reaction:

تعليقات