القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

5 طرق للقضاء على الشهية المفتوحة التي تسبب الجوع الشديد وكثرة الأكل

هل تعاني من كثرة الإحساس بالجوع..؟ هل لديك شهية مفتوحة وتتسبب لك في الإحراج أمام الناس..؟ هل سئمت من كثرة الأكل من دون توقف...؟؟ إذا أنت في المكان الصحيح  

اسباب فتح الشهية وسبل علاجها

أسباب فتح الشهية وطرق سد الشهية المفتوحة


مما لا شك فيه أن الكثير من الأشخاص يعانون بشكلٍ دائم من مشكلة الزيادة في الوزن خاصة في ظل هذا التطور والعصر التكنولوجي الذي تسبب في قضاء ساعات طويلة في التصفح أو الدردشة ..، وأحد أهم أسباب السمنة أيضاَ هي الشهية المفتوحة (بالإنجليزية:Open appetite) والشعور الدائم بالرغبة في الأكل وتناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بالشبع.


مما أدى إلى اتجاه الكثير من الناس إلى البحث عن طرق لسد الشهية المفتوحة التي تعرف على أنها الشعور الدائم بالحاجة لتناول الطعام . لذا سأقدم لكم في هذا المقال أهم أسباب الشهية المفتوحة وسد الشهية المفتوحة بطرق طبيعة لا تسبب أيّ مشاكل .

 

أسباب الشهية المفتوحة


1- اهمال وجبة الفطور؛ والتي تعتبر من أكثر الوجبات أهمية التي تمدّ الإنسان بالطاقة، وعند اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة ، ومن لا يهتم بتناول وجبة الفطور ستكون الشهية مفتوحة لديه لوجبة الغذاء بسبب الجوع المفرط لذا سيتناول كمية كبيرة من الطعام وهذا يسبب له السمنة.


2- عدم أخد قسط كافي من النوم حيث يسبب الحرمان من النوم والسهر المفرط اضطراب في هرمون الجوع مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالجوع وبالتالي الشهية المفتوحة للطعام.

ويساعد الحصول على قدر كافي من النوم في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض التي أهمها أمراض القلب وضغط الدم .


3- عدم شرب الماء بشكل كافي ؛ حيث يعمل نقص كمية الماء على زيادة الشعور بالجوع ففي  معظم الأوقات يكون الجوع ناجم عن العطش وليس الجوع بحد ذاته

ومن المعروف أن شرب الماء بشكل مناسب يساعد على تقليل الشهية المفتوحة و تقليل كمية الطعام التي نتناولها .


4- قلة تناول البروتينات حيث أن تناول البروتينات يلعب دور كبير في سد الشهية المفتوحة والسبب في هذا يعود إلى احتواء البروتينات على خصائص تعمل على تقليل الشعور بالجوع  وسد الشهية المفتوحة مما يساعدك أيضاً على تناول قدر قليل من السعرات الحرارية في اليوم .


5- تناول الطعام بسرعة حيث أكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون بسرعة يصبح لديهم شهية مفتوحة ويتجهون إلى تناول كميات كبيرة من الطعام لذا يصبحون عرضة لأمراض السمنة وزيادة الوزن .

والسبب في هذا يعود إلى أن تناول الطعام بسرعة لا يعطي الفرصة للجسم بالشعور بالإمتلاء والشبع مما يسبب الجوع الدائم .

 

طرق سد الشهية المفتوحة


1- اتباع نظام غذائي يحتوي على بروتينات ودهون صحية

  • حيث يساعد تناول كمية مناسبة من البروتينات والدهون على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة أطول خلال اليوم وبالتالي سد الشهية المفتوحة بطريقة طبيعية .
  • ومن الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع وتقلل الشهية : البيض , البازيلاء , اللحم الطري , زيت الزيتون , والأفوكادو ...

 

2- تناول الشاي

  • حيث يساعد تناول الشاي الأخضر أو الأحمر مبكراً على الريق على سد الشهية وتقليل الشعور بالحاجة لتناول الطعام ويقلص من حجم المعدة أيضاً .
  • ملاحظة : لا يتم إضافة السكر للحصول على نتيجة فعالة في التغلب على الشهية المفتوحة.

 

3- تقسيم وجبات الطعام

  • يجب القيام بتقسيم الوجبات الثلاثة إلى وجبات صغيرة بحيث تصبح مثلاً خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم , ويفضّل تناول الطعام ببطء حتى يتم الشعور بالشبع بشكل سريع وبالتالي تقليل كمية الطعام وسد الشهية طبيعياً.

 

4- الشبع بالروائح

  • حيث تستخدم بعض الأعشاب في سد الشهية المفتوحة عن طريق البخار الناتج عن غليها الذي يرسل إشارة إلى المخ تخبره بعدم الشعور بالجوع والإكتفاء ، ومن أهم هذه الأعشاب هو النعناع حيث يستخدم في التغلب على الشهية المفتوحة .

 

5- مضغ العلكة

  • من المعروف أن مضغ العلكة بشكل كبير يساعد على حرق السعرات الحرارية ومنح الجسم شعوراً بالامتلاء وعدم الجوع ولكن من المفضل تناول العلكة التي لا تحتوي على نسبة من السكر .

 

وصفة طبيعية لسد الشهية


المكونات:

- حبة كبيرة من الليمون 

- حبة كبيرة من البرتقال

- ملعقة كبيرة من العسل للتحلية

- 12 ملعقة من القرفة

- لتر من الماء

 

طريقة التحضير

نقوم بعصر الليمون والبرتقال جيداً ويمنع اضافة السكر على العصير , ثم نقوم بغلي الماء واضافته الى المكونات كلها مع العصير ونمزج  الخليط جيداً  .

نتركه منقوع لمدة نصف ساعة ثم يمكن تناوله .

للحصول على نتائج فعالة والتغلب على الشهية المفتوحة يجب المداومة على شرب كوبين يومياً لمدة لا تقل عن شهر.

 إقرا أيضا 

⏪ 6 أغدية تقوي المناعة ضد الأمراض وتحمي الجهاز المناعي من العدوى

⏪ أسباب السمنة المفرطة وكيفية علاجها والوقاية منها بطرق بسيطة ومبتكرة

⏪ كل ما تود معرفته عن أنواع وفوائد التمر الصحية على الجسم

 فوائد البطيخ الأحمر المذهلة للصحة #كنز من الفيتامينات

reaction:

تعليقات