القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تود معرفته عن أنواع وفوائد التمر الصحية على الجسم

ما هي فوائد التمر..؟ وما هي الاستعمالات التي يدخل ضمنها..؟ وكيف يمكن أن يساهم في تحسين صحة الجسم..؟ وما هي الأنواع الجيدة الإستهلاك...؟؟ هذا ما ستجيب عنه خلال الفقرات التالية : 

صور للتمر  صورة لتمر العجوة  التمر

يعتبر التمر (بالإنجليزية: dates ) من أشهر الفواكه التي عرفها الإنسان على مر التاريخ، وفي عصرنا الحالي لا يزال يتربع على عرش الأطعمة الأساسية في كل بيت وهذا راجع إلى الحجم الهائل من الفوائد التي يحتويها ومكانته الغدائية داخل النظام الغدائي، فهيا بنا عزيزي القارئ نتعرف سويا على فوائد التمر الصحية.

 

مميزات التمر

1. يعد التمر من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، حيث  يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم  كالحديد والألياف ومضادات الأكسدة  والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم  و المغنسيوم. 

2. يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية ويعتبر التمر أعلى الفواكه إمتلاكا للعديد من المكونات وأبرزها السكريات،  وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة التمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة  وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار وحسب المناطق الجغرافية،  كما تختلف مكونات التمار باختلاف الأصناف، وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على (70 إلى 78%)، من مكوناتها، وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها و تحويلها إلى طاقة في وقت وجيز.

3. يتفوق التمر من الناحية الغدائية على أنواع كثيرة من أصناف الطعام، ومن مميزاته أن العديد من الأخصائيين يوصون به للمرأة الحامل لما يمنحها من طاقة وقوة لمجارات متاعب الولادة، ويوصى به أيضا للأطفال لما له من تأثير على نموهم وزيادة وزنهم، ويوصى به كذلك لكبار السن لما يحتوي عليه من الكالسيوم الذي يعزز قوة العضام لدى كبار السن، وينصح به للرجال والنساء والشباب وللرياضيين لما يمنحهم من نشاط وحيوية لممارسة كافة الأعمال.

 فوائد التمر

  • يعالج الإمساك (بالإنجليزية:Constipation): يعتبر الإمساك مشكلة شائعة لدى الكثير من الناس فبالكاد لا يمر على أحدنا وقت لم يصب بهذه الآفة، وهذا بسبب اتباع نضام غدائي قليل الألياف، ويعتبر التمر علاجا فعالا وسريعا للإمساك المزمن، فهو من الملينات الطبيعية الذي يعزز عمل الأمعاء، ويكفي تناول التمر مع أو بعد الوجبات، وشرب الماء بكثرة. ومن مجمل التوصيات مقدار 6 أكواب في اليوم الواحد أي ما يعادل (1.5 لتر).


  • أيضا من فوائد التمر تنظيم نسبة السكر في الدم والحد من تعرضه لأي مشاكل، كارتفاع نسبة الضغط (Hypertension). إن تم أخد كميات متباينة  دون الإسراف في تناوله، ولذا عليك تناول سبع حبات من التمر يوميا في الصباح مع وجبة الإفطار، لأنه يساهم في إمداد جسمك بالعديد من الفوائد والطاقة التي تحتاجها في سائر اليوم.


  • يعالج النحافة : بالنسبة للذين يعانون من ضعف الشهية يعتبر التمر سلاحا قوي وطبيعي لزيادة الوزن بشكل منتضم وطبيعي، وهذا بفضل الألياف الغذائية (بالإنجليزية: Dietary fiber) والسكريات المركزة العالية في التمر  التي تلعب دورا كبيرا في اشباع الجسم بالطاقة وبالتالي ينتج عنه بطئ في عملية الإمتصاص وهذا يعزز من فرص اكتساب الوزن بالنسبة لمن يعانون من النحافة الشديدة.


  • التمر للحوامل : يعتبر التمر من أهم المكونات التي يجب أن تكون ضمن البرنامج الغدائي للحامل لما يوفر من طاقة للأم والجنين على حد سواء، ويساهم في شد عضلات الرحم ما يساعد على ولادة سلسة للطفل و بدون مشقة. 


  • نظرا لاحتواء التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا الأمر يجعل هناك العديد من الفوائد التي ينتفع بها جسم الإنسان، ولذا فتناول الثمر يحمي ويقلل فرص الإصابة بنزلات البرد الشديدة، نتيجة لتقوية الجهاز المناعي، وأيضا يقلل فرص الإصابة بمرض السرطان بشكل كبير.


  • أيضا من فوائد التمر الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية  والحد من الإصابة بأي مشاكل صحية به، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة التى تساهم في الحد من الإصابة بانسداد في شرايين القلب أو الجلطات، ولذا تناوله دائما يحمي القلب من أية مشاكل محتملة. 


  • أكدت العديد من الدراسات الطبية أنه من فوائد التمر أيضا الحفاظ على صحة المخ والحد من التعرض لأي مشاكل به، وتجديد وتحسين قدرات الدماغ وتنشيط خلاياه بشكل كبير، كما أن تناول التمر يقلل فرص الإصابة بالزهايمر خاصة لدي كبار السن.


  • تناول التمر يمد الجسم بعنصر الحديد، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة الهامة في الحفاظ على الصحة العامة، وتقليل فرص الإصابة بالأنيميا، ولهذه الفوائد كلها يجب تناول التمر يوميا لحماية الجسم.

 

القيمة الغدائية للتمر


  • من المميزات الكبيرة للتمر كونه لا يحتوي على سعرات حرارية ( Calories)، عالية فكل (100 جرام) من التمر تحتوي على (283) سعرة حرارية فقط، وبطبيعة الحال أنت لن تحتاج إلى تناول (100 جرام) في وجبة واحدة، وبالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم التي يزخر بها التمر والذي يكون درعا واقيا ضد الأمراض وخاصة تلك التي تتسبب في مشاكل على مستوى الجهاز الهضمي.

 

  • تحتوي كل (100 جرام) من التمر على (63.1 جرام) من الكربوهدرات و (63.1 جرام) من السكريات البسيطة والسريعة الهضم و (30 جرام) من المياه و (8.70 جرام) من الألياف الغدائية و (2.70 جرام) من البروتين و (750 ملجرام) من البوتاسيوم و (64 جرام) من الكالسيوم و (65 جرام) من الفوسفور و (68 ملجرام) من الحديد و (5.1 ملجرام) من الصوديوم و (0.5 ملجرام) من  الزيوت و (0.09) من فيتامين B1 و (15 ملجرام) من فيتامين B2 و (20 ملجرام) من فيتامين B3 و (7 ميكرو جرام) من فيتامين A. 


 أنواع التمر


  • هناك أصناف عديدة من التمر الذي لا يعد ولا يحصى ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث الجودة والحجم والصلابة، وهناك بعض الأنواع الذي يعتبر من أفضلها، ويزداد عليها الطلب لمكانتها الغدائية والصحية عند الإنسان وتنقسم هذه الأصناف إلى عدة أنواع متفرقة على حسب المنشئ والثربة التي تنموا فيها، وهنا نذكر بعض أشهر أنواع التمر المعروفة بجودتها العالية في العالم العربي والتي تستهلك بكثرة. 

 

  • تمر العجوة _  تمر المجهول _ تمرالرطب  _تمر البلح _ التمر السكري _ التمر الصعيدي _ التمر الخضراوي _ التمر الزهيدي _ التمر الكلامي _ التمر الصفاوي _ التمر الصقعي _ تمر المجدول _ تمر الزغلول _ تمر الهلالي تمر السيف _ تمر العنبر _ وأخيرا وليس آخرا  التمر البلدي المعروف لدى الجميع بجودته وبأثمانه المناسبة للجميع. 

تعليقات