القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد الليمون؟ وماهي الأمراض التي يعالجها الليمون؟

 غالبا ما يتسائل أي شخص عما إذا كان لليمون فوائد صحية؟ وما إذا كان مكون يمكن الإعتماد عليه في الوجبات اليومية لتنقية الجسم من السموم والمكروبات الضارة؟ وهل لاستعمالات الليمون آثار جانبية على الصحة؛ وما هي الأمراض التي يمكن أن يعالجها؟

صورة الليمون  صورة عن فوائد الليمون

الليمون أو الحامض الذي يحمل الإسم العلمي (Citrus limon) وهو من الفواكه الحمضية الغنية بالفيتامينات والعديد من المواد الكماوية، ويعتبر أيضا مضاد قوي للأكسدة وغني بالمعادن والألياف الغدائية والكربهدرات والزيوت الأساسية، وتعد ثمرة الليمون التي نقوم بعصرها مفيدة جدا لصحتنا مع خصائصها العديدة في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من نزلات البرد، ويساعد أيضا في تخفيف الإرهاق الشديد، وموضوعنا اليوم عن فوائد الليمون لصحة الانسان.

الليمون ضد السموم والبكتيريا 

  • من المعروف أن عصير الليمون (بالإنجليزية:  Lemonade)، يساعد في تطهير والتخلص من السموم في الكبد والمعدة والأمعاء، ويحافظ على صحة الكلى ويساهم في تخفيظ نسبة السكر في الدم  ويشكل حافزا مهما للحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة في الجسم بفضل مخزونه الهام من فيتامبن (C)، ويعتبر الليمون مضادا للبكتيريا كما أتبتت دراسة نشرت في مجلة صحة الفم الأمريكية أن عصير الليمون فعال للغاية في تفرحات اللثة، ويساهم في تقوية ونظارة الأسنان وذلك بشرب عصير الليمون وتركه على مستوى الفم لخمسة دقائق على الأقل، فبفضل حمض الستريك المتمركز بكثرة في الليمون يمكن كذلك استعماله كمطهر ومنقي للجروح.

فوائد الليمون في إنقاص الوزن 


  • من بين أهم فوائد الليمون والتي تجعل العديد من الأشخاص يداومون على استهلاكه كون عصير الليمون يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وتفتيت الدهون خاصة تلك المتراكمة على مستوى البطن، حيث يقول خبراء التغذية أن الإنسان العادي بحاجة إلى شرب عصير نحو ثمرتين من الليمون  يوميا للحفاظ على رشاقة الجسم، أما في حالات السمنة المفرطة فيمكن مضاعفة الكمية وتقسيمها إلى حصتين صباحية ومسائية، حيث أن الجسم يحتاج إلى السوائل بكثرة للتخلص من الدهون الزائدة (بالإنجليزية:Excess psychosis)، فالسوائل تلعب دورا كبيرا في تحفيز الجسم على خسارة الوزن، لأن الكلى تخزن الدهون بها إذا لم تكن تحصل على ما يكفيها من السوائل بشكل يومي. وتحتاج أيضا إلى الماء في طرد السموم من الجسم من خلال العرق والبول، وهذا ما يسمح بأن تتحول الدهون إلى طاقة، وحينها يمكنك حرق هذه الدهون بسهولة عن طريق ممارسة بعض الأنشطة الرياضة، .

 فوائد الليمون للمسالك البولية 


  • يحافظ عصير الليمون على صحة المسالك البولية (بالإنجليزية:Urinary Tract)، لقدرته على إدرار البول، وبالتالي يُخلص الجسم من السموم الظارة والبكتيريا والمواد غير المرغوب فيها بطريقة سريعة، لأنّه يُعتبر من المواد القلوية، ويعد عصير الليمون فعالا جدا  لمرضى الكلى والجهاز التناسلي إذ يساهم في تفتيت الحصوات في الكلى وعلى مستوى الحالب ما يجعل البول يتدفق بسلاسة دون آلام مسبقة، و يحارب أيضا  علامات الشيخوخة المبكرة، ويخفف من ظهور الخطوط على مستوى البشرة، لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين (C)، و يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتنظيف المعدة والأمعاء من المواد السامة، وذلك بفضل المعادن والفيتامينات التي يتكون منها، يساعد في توازن معدل درجة الحموضة في الجسم، يعزز من عمل جهاز المناعة ويقويه.

 الليمون لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا 


  •  يساعد في حماية الجسم من أمراض البرد والإنفلونزا، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين (C)، الذي يعمل على تقوية المناعة، فعصير الليمون الممزوج بالماء الدافئ والمحلى بالعسل هو علاج قديم لنزلات البرد والأمراض الرئوية ولتهاب الحلق، وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة  (Advances of Biotechnology)، الأمريكية أن عصير الليمون مع العسل يمكن استخدامه كطب بديل في علاج التهاب الجهاز التنفسي، وكما ان فيتامين (J) في الليمون يعمل على تعزيز نظام المناعة والوقاية من الأمراض، و يساعد عصير الليمون الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية التي يتم تناولها خلال اليوم، يعمل عصير الليمون في تحسين عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائه على عصارة مشابهة لتلك التي تكون في المعدة، ويخلص الجسم من السموم الموجودة في  بداخله،  يعمل على ترطيب الجسم بشكل كبير وخصوصا في فصل الصيف، ويمده بالمقدار الكافي من السوائل التي يحتاجها.

 فوائد الليمون للشعر


  • يمكن استعمال عصير الليمون لتفادي ضهور الشيب أو الشعر الأبيض، وفقا لدراسات أنجزت في هذا المجال. وبفضل اهتوائه على فيتامينات مهمة مثل (J/C)، فهو يساعد في تنقية فروة الرأس (بالإنجليزية:Scalp)، من القشريات الزائدة، ويعمل أيضا على الوقاية من تساقط الشعر ويساهم في تنضيف وتثبيت الشعر لغناه بحامض الستريك، وقد أستخدم الليمون منذ سنوات بعيدة في علاج الشعر، فهو يعمل على تقوية جذور الشعر، ويجعله أكثر كثافة، ومرطب طبيعي للشعر، ويعمل أيضا على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين (J).

 فوائد الليمون للبشرة


  • مزيج من عصير الليمون مع العسل يمكن أن يشكل قناعا طبيعي للوجه، فهو يعمل على ترطيب البشرة وتنقيتها من الشوائب، ويعمل على تفتيح المناطق الداكنة منها، و يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة، حيث يشكل القاسم المشترك في الكثير من مستحضرات التجميل الموضعية للبشرة، فهو غني بفيتامين (J)، الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، وحامض الستريك الموجود بالليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب (بالإنجليزية:acne) وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه، واحتوائه على مضادات الأكسدة تجعله مطهرا ممتازا للبشرة، حيث يعمل الليمون على التخلص من السموم التي تتعرض إليها بشرتنا يوميا، لذلك يمكن استخدامه في علاج كثير من مشاكل البشرة، 

 هل لليمون آثار جانبية على الصحة 


  • كثيرا ما نسمع بعض الإشاعات التي تشير إلى أن لليمون أضرار على الصحة مع عدم وجود أي إتبات يأكد ذلك، فباستثناء من هم يعانون من تقرحات معدية مزمنة (بالإنجليزية:Chronic stomach ulcers)، أو نوبات البواسير الحادة، فهو مفيد لصحة الجسم إذ يعمل على التقليل من التهاب المفاصل، حيث إنه يقلل من حمض اليوريك الموجود في الجسم الذي يؤدي لالتهاب المفاصل. يخفف من الإصابة بالالتهابات التي يمكن أن تصيب الجسم بشكل عام. يساعد في التخلص من الوزن الزائد، حيث إنه يشعر بالشبع لفترات طويلة، يساعد في تنظيف الجسم من جميع السموم، والمواد الحافظة التي يمكن تناولها خلال النهار، ولذلك يفضل تناول كأس من عصير الليمون كل صباح على الريق. يساعد عصير الليمون في توحيد لون البشرة، ويخفف من تصبغات الجلد التي تسببها أشعة الشمس. يحفز عمل الكبد، ويزيد من نشاطها وإفراز الأنزيمات بشكل مستمر.

  • يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم وعلاج مشاكل القلب، أثبتت الدراسات قدرة عصير الليمون في محاربة الأمراض السرطانية والأورام والحد من انتشارها. له دور فعال في تنظيف الرئتين والكبد، ويخلص الكلى من الحصى، يعزز من قدرة الأعصاب والدماغ، ويُحفزها للقيام بوظائفها بمعدلات عالية، يزيد من فعالية وقدرة الغدد الليمفاوية  (بالإنجليزية:Lymph nodes)، على أداء وظائفها وخاصّة الغدة الكظرية، يقلل من أعراض الغثيان والدوخة والصداع، يخفف من الشعور بالإكتئاب والإجهاد والضغط النفسي. يعالج أمراض الجهاز التنفسي ويخففها مثل مرض الربو، يزيد كمية التعرق في الجسم، لأنه يتكون من الماء بنسبة (95%)، وهذا مفيد جداً للمصابين بالحمى،  يحد من التهابات المفاصل والروماتيزم، لاحتوائه على الكالسيوم والمعادن المفيدة. ينقي الدم ويعالجه من الأمراض مثل مرض الملاريا والكوليرا.

  • يساعد على ادارة الكلسترول ويحسن صحة القلب بسبب خصائصه في خفض نسبة الدهون في الجسم  ويعمل على زيادة مستويات الكولسترول الجيد في الدم .كما أن له اتستعمالات منزلية أخرى فهو يطهر ويقضي على البكثيريا في الجدران والأسطح الخشبية، فضلا عن النوافد الزجاجية، ويعمل على القضاء على البقع في الملابس. وينفع أيضا لإزالت الروائح الكريهة في أنحاء المنزل، وفي داخل المطبخ. ويكمن رش القليل منه في داخل الثلاجة والفرن لحتواء الروائح التي يخلفها الطعام.

إقرا أيضا 

⏪ ما لم تسمعه من قبل عن فوائد وطرق تحضير الزيتون

 فوائد البطيخ الأحمر المذهلة للصحة #كنز من الفيتامينات

⏪ فوائد الثوم العضيمة لصحة الإنسان 2021

تعليقات