القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

ما لم تسمعه من قبل عن فوائد وطرق تحضير الزيتون

ما هي فوائد الزيتون؟ وما هي الأمراض  التي يقي منها؟ وهل زيت الزيتون فعلا يقوي المناعة؟ وما هي طرق تحضير الزيتون؟ وكيف يتم التخلص من المخلفات الناثجة عن عصر الزيتون ...؟؟ كل هذه الأسئة وأكثر سنجيب عنها ضمن الفقرات التالية :
صور الزيتون صور زيت الزيتون  صور الزيوت والزيتون

 اشتهرة شجرة الزيتون (بالإنجليزية:olive Tree)، مند القدم بانتاجها الوفير من ثمار طالما كانت الزاد والمعيل على قساوة الحياة لدى أجدادنا السابقون، فلا تكاد تجلس مع أحد منهم إلا ويحدثك عن مدى أهمية شجرة الزيتون لديهم وكيف كانوا يعتبرونها الملاد الفعال ضد الأمراض والأوبئة التي كانت تنتشر في زمانهم، ومع تطور العلم جاء ليأكد ما كان يرويه الأجداد عن فوائد الزيتون العضيمة لصحة الإنسان العامة.

 خصائص الزيتون

تعتبر ثمار الزيتون من الثمار الغنية بالكثير من الفوائد التي تساعد الجسم وتمده بالطاقة وتحفزه كي يقوم بوضائفه اليومية، وتستعمل أيضا على الخارج كالدهن بها فوق الجلد أو إستعمالها لترطيب وتلميع الشعر. 

وعادة ما يوصي أخصائيوا التغدية بتناول الزيتون بشكل يومي للاستفادة من سائر منافعه.

● تعتبر ثمرة الزيتون مغدية وغنية بالمعادن الضرورية مثل : الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم والحديد والفسفور والكبريت والنحاس واليود.

● تحتوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية الضرورية.

● تحتوي على مضادات أكسدة قوية نضرا لاحتوائها عل فيتامينات (A-B-H)،

● تحتوي على حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية الأحادية المفيدة والضرورية للجسم والذي له خصائص مفيدة لحماية القلب

فوائد الزيتون

للزيتون فوائد كثيرة أكدها جمهور خبراء التغدية في عدة بحوث ونشرات . والقاسم المشترك أنها ثمرة فريدة من حيث العناصر الغدائية التي تحتوي عليها والآثار التي تخلفها على الجسم ككل . ومن بين اهم فوائدها ما يلي :

1/ الحفاظ على صحة القلب والشرايين (بالإنجليزية:heart and blood vessels)، عن طريق تقليل الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد هذا يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات ويساعد على جعل شرايينك أكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية

2/ تقوية المناعة ومكافحة الجدور الحرة باحتوائه على مضادات الأكسدة (بالإنجليزية:Antioxidants)، من فيتامينات (A-H)، وتظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الإلتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحة للجدور الحرة.  كما وأتبتت بعض الأبحاث مؤخرا دوره في مكافحة السرطان  تحديدا  فزيت الزيتون يحتوي على مواد تعمل على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.

3/ تحسين مستوى الذاكرة حيث يحتوي الزيتون على مادة البوليفتول ومواد تحارب الجذور الحرة  وتقلل الأكسدة في خلايا الدماغ  ومن أهمها فيتامين ( H )، كما ووجدت بعض الأبحاث دورا لزيت الزيتون في مكافحة الزهايمر لدى كبار السن.

4/ الإمداد بالطاقة والسيطرة على الشهية  وكل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون تحتوي ما يقارب 4 غم من الدهون المفيدة و 52 سعرة حرارية،  فهي تقلل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقا وخاصة الأغنية الذهنية، ولقد وجدت الأبحاث أن للزيتون دورا في خفظ مستوى الشهية  فالأحماض الدهنية (بالإنجليزية:Fatty acids)، الغير المشبعة الأحادية التي يحتويها الزيتون تعتبر بطيئة الهضم مما يعمل على تحفيز هرمون كوليسيستوكينين هرمون الشبع في الجسم، كما أن هذه الأحماض الدهنية تساعد على تشجيع حرق الدهون في الجسم عن طريق تحفيز إفراز مادة كيميائية تدعى اديبونيكتين.

5/ فوائد الزيتون في معالجة فقر الدم (بالإنجليزية:Anemia) : يعتبر الزيتون مصدرا جيدا للحديد فكأس من الزيتون يحتوي على ما يقارب 5.06 ملغم من الحديد،  ومعدن الحديد يساعد في تركيب الكاروتين  وهو من الأحماض الأمينية الذي يحول الدهون إلى طاقة  كما أن الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم.

6/ من فوائد الزيتون محاربة علامات الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة  باحتواء الزيتون على حمض الأوليك (بالإنجليزية:Oleic acid) وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها.  وبوجود مضادات الأكسدة القوية أيضا مثل فيتامين ( H )، يتم القضاء على الجدور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلات والمحافظة على البشرة ناعمة وصحية.

7/ كما ويعتبر مفيدا جدا لفروة الرأس والشعر  فهو يمنع جفاف الشعر ويرطب فروة الرأس الجافة.

8/ مفيدة للجهاز الهضمي   فزيت الزيتون يقوي المعدة ويساعدها على تسهيل الهضم  وقد يساعد في عديد من الأحيان في علاج الإمساك.

طرق تحضير الزيتون

من بين اشهر الطرق في تحضير الزيتون هي ترقيده في الماء مع درجة ملوحة عالية مما سيؤدي إلى ندوج الثمار مع مرور الأيام وقد تستغرق هذه العملية من تلاثة أسابيع إلى تمانية أسابيع. 

وهناك طرق أخرى لتخليل الزيتون والتي لا تستغرق وقتا كبيرا . وهذه الطرق يلجأ إليها من يتاجرون فيه بغرض تسريع عملية ندوج الزيتون والإستفادة منه ماديا. 

وتكمن هذه الطرق  بإضافة بعض المواد الكماوية التي تقلص مدة مكوته في الأوعية المخصصة له وبالتالي وقت أقل وربح أكبر. 

فمن الأفضل تحضير الزيتون في البيت بعد شراءه من الفلاحين وهكذا تضمن الجودة وعدم تناول ما قد يتسبب في نكسات لصحتك. 

فللزيتون فوائد عظيمة مادام يحفض بطرق تراعي شروط الجودة والسلامة . وللاستفادة منه بأقصى الطرق الممكنة يجب مراعات كيفية التحضير والتخزين. 

وهذان العنصران يلعبان الدور الكبير في مدى الحفاظ على العناصر الغدائية التي تحتويها  ثمار الزيتون. 

مخلفات الزيتون أو الجفت

الجفت أو مخلفات الزيتون في غالب الأحيان ما تشكل عبئا كبيرا على القائمين بعصر الزيتون إذ لم توجد بعد طرق كفيلة باعادة تدوير الجفت، وهذا ما يشكل ضعط كبير على البيئة والفرشة المائية وفي بعض الأحيان لا يجد الفلاحون سبيلا للتخلص من مخلفات الزيتون سوى طرحها.

ومع ذلك فهناك استعمالات يدخل الجفت ضمنها ومن أبرزها

  • علف للماشية 
أكدت بعض الدراسات على فاعلية مخلفات الزيتون في صناعة أعلاف الماشية سعيا في تقليص تكاليف العلف والتي تأرق بال الكسابين بشدة، ورغم أن جفت الزيتون ليس غنيا بالطاقة والبروتين الازم لنمو الماشية إلى أنه يحتوي على الألياف بشكل كبير. 
  • الفحم المنزلي
عرف الجفت مند قديم الزمان على أنه وقود جيد للتدفئة، وهذا ما يدفع بعض الناس في القرى والأرياف إلى استعماله في فصل الشتاء ومع إنخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وقلة الموارد الطاقية يكون بديلا جد ممتاز للتدفئة.

وعلى العكس تماما فعلى مستوى المدن ومع ظهور المكيفات الكهربائية وكثرتها في الأسواق وتوفرها بأثمان مناسبة للجميع أضحى إستعمالات الفحم بصفة عامة تكاد تنعدم في الوسط الحضري.

لاكن في الآونة الأخيرة بدأت بعض الشركات بالإهتمام بهذه المادة الخام وخاصة والعالم يعاني من التدهور على مستوى الوضع البيئي وإقبال العديد من الدول على الطاقات المتجددة (بالإنجليزية:Renewable energy)، فالأمر أصبح بالنسبة لهذه الشركات قد يكون البديل المستقبلي لإنتاج الطاقة ويعوض البترول والغاز في محطات توليد الكهرباء.

إذا بعد اطلاعك على سائر فوائد الزيتون فحري بك  أن تواظب على تناوله كل يوم بالمقدار الصحيح كي لا تفوت على نفسك جل فوائده.

إقرا أيضا 

 فوائد البطيخ الأحمر المذهلة للصحة #كنز من الفيتامينات

 ما هي فوائد الليمون؟ وماهي الأمراض التي يعالجها الليمون؟

⏪  فوائد الثوم العظيمة لصحة الإنسان 2021

reaction:

تعليقات