القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد البطيخ الأحمر المذهلة للصحة #كنز من الفيتامينات

ما هي فوائد البطيخ الأحمر؟ وما هي الإستعمالات التي يدخل ضمنها؟ وهل يمكن الإعتماد عليه كوجبة كاملة؟ وما هي الفيتامينات التي يحتوي عليها؟ وهل من الممكن أن يساهم في علاج بغض الأمراض...؟؟ 

فوائد البطيخ الأحمر المذهلة للصحة #كنز من الفيتامينات

تعتبر الفواكه والخضراوات الطازجة من بين أهم المصادر الرئيسية للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان ونحن على أبواب فضل الربيع الذي يشهد اقبالا كبيرا على زراعة الفواكه الصيفية الموسمية، والبطيخ الأحمر (بالإنجليزية:Watermelon)، نوع من أنواع الفواكه الصيفية اللذيذة التي يعشقها الجميع، وبما أننا نودع الشتاء القارص يمكن اعادة برمجة نضامك الغدائي واضافة العديد من الفواكه الطازجة والصحية لخطتك الغدائية، والحصول على العديد من الفوائد الصحية، وتلبية حاجاتك من الطاقة والمواد الغدائية الأساسية.


والبطيخ الأحمر واحد من الفواكه الشعبية  والمتوفرة بكثرة في أشهر الصيف، والذي يمد الجسم بكم طائل من الفيتامينات، وبفضل محتواه من السوائل العالية فإنه يوفر الرطوبة اللازمة للجسم في أيام الصيف الحارة والبطيخ الأحمر يحتوي على مضادات الأكسدة (بالإنجليزية:Antioxidants)،  وعلى فيتامينات عالية الدقة، ما يجعله يقي من عديد الأمراض ومن أجل الإستفادة من كل هذه الإيجابيات يمكنك اضافة البطيخ الأحمر إلى نضامك الغدائي في فصل الصيف.

 

ماهو البطيخ الأحمر


  • يعتبر البطيخ الأحمر من صنف القرعيات وهو من النباتات الزاحفة التي تخرج تلك الكريات الخضرات التي تنمو شيء فشيء حتى يصل وزنها إلى ما يقارب  (6-18 كلغ)، وهو من الفواكه الموسمية التي تنتشر في فصل الصيف، ويزرع البطيخ الأحمر في المناطق الدافئة نسبيا، وهو حساس للغاية من البرد ما يخول له أن يعطي كما وفيرا من الإنتاج، ويحتاج البطيخ الأحمر إلى كميات كبيرة من الماء في السقي وذلك لنسبة الماء العالية في الثمرة الواحدة، والذي يصل إلى (92%) كما هو الحال مع العديد من الفواكه والخضراوات التي تنتمي إلى عائلة القرعيات وتشمل اليقطين والخيار والبطيخ الأصفر... 


القيمة الغدائية للبطيخ الأحمر 


  • البطيخ هو من الفواكه الحلوة المذاق إذ يحتوي على كميات كبيرة من السكريات البسيطة (بالإنجليزية:Simple sugars)، فكل (100 جرام)، من البطيخ يحتوي على (6.2 جرام)، من السكر، فضلا عن قيمته الغدائية العالية فهو يمد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة رغم السعرات الحرارية المنخفضة في البطيخ الأحمر إذ يحتوي كل (100 جرام)، من البطيخ على ما يقارب (30)، سعرة حرارية فقط وهذا ما يجعله يدخل ضمن مخططات الذين يقومون بحميات غدائية من أجل انقاص الوزن الزائد، فحصة واحدة من (200 جرام)، يمكنها أن تسد حاجة الجسم للطعام لمدة أربعة ساعات على الأقل.


  • ويحتوي أيضا كل (100 جرام)، من البطيخ الأحمر على (8 جرام)، من الكربوهدرات و (7 ملي جرام)، من الكالسيوم و (0.24 ملي جرام)، من الحديد و (0.6 جرام)، من البروتين و (0.2 جرام)، من الدهون، و فيتامينات ومعادن عالية جدا فكل (100 جرام)، من البطيخ يسد (14%)، من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (C)، و (12%)، من متطلبات فيتامين (A)، و (3%)، من حاجيات البوتاسيوم و (2%)، من متطلبات المغنيسيوم و (2%)، من  حاجيات فيتامينات (B1 B5 B6)،. وهو غني أيضا بالكاروتينات، خاصة أن الليكويبين و بيتا كاروتين هما مصدر مهم لكاروتينات جلدة سيتوكسيد. وهو نوع مهم من الأحماض الأمينية. 


 وقاية الجسم من الجفاف 


  • من أجل تتبع نظام غدائي صحي والذي يوصي به الأطباء عادة يجب شرب كميات معقولة من المياه لا تقل على (2 لتر) في اليوم الواحد،

  •  لاكن مع كامل الأسف تجد كثيرا من الناس يصعب عليهم شرب هذه الكمية في اليوم، ما يتسبب في حدوث جفاف عندما يكون استهلاك المياه غير كافي،

  •  ومع اتباع نمط حياتي يساهم في جفاف الجسم مثل استعمال الأدوية بكثرة وشرب كميات كبيرة من المشروبات المنشطة مثل الشاي والقهوة والتي تعمل على ادرار البول بصورة كبيرة ما ينتج عنه طرح السوائل خارج الجسم في وقت قياسي، وبالتالي زيادة احتمالات جفاف الأعضاء (بالإنجليزية:Members)، داخل الجسم ما قد يتسبب في الوفات 

  • فحاجة الأعضاء إلى الماء كحاجة الرئتين إلى الهواء، ولتفادي هذه الأخطار كلها يجب استيفاء الحد الأدنى من متطلبات السوائل اليومية وهنا يأتي دور البطيخ الأحمر بكونه عنصر غني بالمياه بنسبة (92%) وهو جد مناسب للذين يجدون صعوبة في شرب المياه بزيادة، وذلك لتفادي جفاف الجسم. 


 يقي ويحارب السرطان  


  • البطيخ الأحمر هو واحد من الأطعمة التي تحتوي على أنواع وفيرة من الكاروتينات التي تسمى الليكويبين والذي يعطي صبغة باللون الأحمر. وهو مضاد للأكسدة قوي، اللكويبين له تأثير منخفط على الجدور الحرة في الجسم، يقلل من الإجهاد التأكسدي بفضل هذه الميزة، ويحمي الخلايا من السرطان (بالانجليزيةcancer)،  واللكويبين يتواجد بكثرة في الفواكه والخضراوات ذات اللون الأحمر مثل الطماطم والبطيخ الأحمر والفراولة والتوت الأحمر .... ويحمي من أنواع متعددة من السرطانات وخاصة سرطان البروستاتا لدى الرجال، بالاضافة إلى ذلك فقد وجد أن له آثار ايجابية على تعزيز مناعة الجسم ودعم العلاج لدى مرضى السرطان، والاستفادة بشكل كبير من الليكويبين يجب عليك التفكير في ضم الفواكه الحمراء إلى قائمة الأغدية الخاصة بك.


يقوي صحة القلب والأوعية الدموية  


  • ومن التأثيرات الإضافية والإيجابية لمحتوى الليكويبين في البطيخ الأحمر هو أنه يساعد على الحماية من أمراض القلب والشرايين (بالإنجليزية:Cardiovascular disease) والليكويبين هو عنصر عشبي مهم لصحةالإنسان تأثير مباشر على تعزيز قوة ومرونة الشرايين، وبفضل هذه الميزة فإنه يمنع تكون لويحات الأثيرسوم في الأوعية الدموية، ويمنع التسبب بانسدادات الأوعية ويحمي من أمراض تصلب الشرايين، بالإضافة إلى ذلك فإن الليكويبين يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ويحارب أمراض القلب والشرايين والتي تتسبب حسب الإحصائيات في معظم الوفيات على مستوى العالم، فمن الواضح أن استهلاك البطيخ الأحمر وباقي الأطعمة الليكويبينية مفيد جدا لسلامة الجسم.


 تأثير البطيخ الأحمر على الرياضيين 


  • البطيخ الأحمر هو فاكهة مناسبة جدا للإستهلاك قبل ممارسة التمارين الرياضية، خاصة من هم يعشقون كمال الأجسام (بالإنجليزية:BodyBuilding)، وهذا راجع إلى  محتواه العالي من السكريات التي توفر الطاقة الكاملة  للجسم خلال فترة التمرين، وبفضل السوائل العالية فيه فهو يساهم في تدفق العرق من الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ما ينتج عنه طرح السموم خارجا، وبفضل مستواه العالي من البوتاسيوم فإنه يحسن الأداء خلال رفع الأثقال والجري لمسافات طويلة، لذلك نرى في العديد من مباريات كرة القدم اللعبين يشربون ذلك العصير الأحمر الذي يمدهم بالطاقة، والمتكون أصلا من البطيخ الأحمر، ومن المميزات أيضا لدى البطيخ كونه يساعد العضلات على التعافي من الإجهاد العضلي في وقت وجيز بعد التمارين الشاقة ويقلل من من تكون الآلام بفضل المعادن التي يحتوي عليها بكثرة من أحماض أمينية وجليكوز ومغنيسيوم وبوتاسيوم مما يجعله (الرقم 1)، لدى الرياضيين.


هذه كانت أهم الفوائد للبطيخ الأحمر الذي لامثيل له على مستوى الطبيعة فهو مناسب جدا للأفراد كيفما كانت أعمارهم فبمذاقه اللذيد يجعل الأطفال يحبونه كثيرا، وهنا إن كنت مهتما بصحتك وبسلامة أفراد أسرتك فعليك اغتنام موسم جني البطيخ وجعله مكونا أساسيا ضمن الأطعمة في تلاجتك كي لا تفوت على نفسك أيا من هذه الفوائد الكبيرة للبطيخ الأحمر.

إقرا أيضا 

⏪ ما لم تسمعه من قبل عن فوائد وطرق تحضير الزيتون

 ما هي فوائد الليمون؟ وماهي الأمراض التي يعالجها الليمون؟

⏪  فوائد الثوم العظيمة لصحة الإنسان 2021

تعليقات