القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

أسباب السمنة المفرطة وكيفية علاجها والوقاية منها بطرق بسيطة ومبتكرة

ما هي مسببات السمنة..؟ وما هي الأخطار التي تنجم  عنها..؟ وكيف يمكن التخلص من الوزن الزائد..؟ وما هي سبل الوقاية ضد السمنة المفرضة..؟ وهل هناك طرق فعالة من أجل إنقاص الوزن الزائد...؟؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنقوم بالإجابةعليها من خلال الفقرات التالية : 

أسباب السمنة وعلاجها والوقاية منها

 

تعتبر السمنة (بالإنجليزية: obesity)، أحد أكثر الأمراض التي زاد انتشارها في معظم المجتمعات لذا نجد العديد يبحث عن أسباب السمنة وطرق علاج السمنة , وتؤثر السمنة بشكل كبير على صحة وسلامة الجسم حيث تحفز الاصابة  بالعديد من الأمراض والتي أشهرها مرض السكري والضغط وأمراض القلب والشرايين وغيرها.


وتنتج الزيادة في الوزن بسبب تراكم نسبة كبيرة من الدهون في الجسم , وتتراكم هذه الدهون نتيجة لاستهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية (Calories) بشكل يزيد عن حاجة الشخص وفي الوقت نفسه لا يتبع هذه السعرات عملية حرق للدهون بسبب عدم ممارسة الرياضة , وسنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب السمنة وطرق علاجها.

 

أسباب السمنة وزيادة الوزن

 

1- الإفراط في تناول الطعام

  • مما لا شك فيه أن الافراط في تناول الطعام هو من أسباب السمنة المباشرة، حيث يوجد بعض أنواع الاطعمة التي يسبب تناولها بكثرة زيادة في الوزن وفي رفع مستوى الدهون في الجسم  مثل : الأطعمة المقلية والغنية بالزيوت والدهون والحلويات أيضاً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات.

 

2- تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات بكمية كبيرة

  • إن تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة (بالإنجليزية: Saturated fat)، وتناول الحلويات والسكريات والإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة  يعد من أهم أسباب السمنة حيث يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن ، كما أن تناول المشروبات الغازية بكثرة يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

 

3- العوامل الوراثية

  • حيث أن فرصة الإصابة بمرض السمنة تصبح أكثر زيادة في حال كان أحد الوالدين  أو كلاهما مصاب بالسمنة، حيث أن للجينات دور كبير في السمنة لتأثيرها في عمل الهرمونات المسؤولة عن تنظيم تخزين الدهون.
  • وهناك من العوامل الوراثية ما يُعرف بهرمون الليبنتين  وهو الهرمون المسؤول عن ارسال اشارات للدماغ لكي يتم التخفيف من كمية الطعام في حال امتلاء مخزون الدهون في جسم الانسان مما يسهم في التحكم بالوزن.

 

4- الاكتئاب والتوتر

  • الإكتئاب (بالإنجليزية : Depression)، هو أحد أسباب السمنة التي تنتشر بشكل أكبر عند النساء ، حيث أن في بعض الحالات تعتبر زيادة الوزن علامة دالة على الإكتئاب ، أو قد تكون هناك أعراض أخرى مثل تقلب الشهية ، وصعوبة في التركيز ، أو الحزن واليأس . لذا يجب العمل على التخلص من الإكتئاب عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو تناول الأدوية إذا لزم الأمر.

 

5- تناول بعض الأدوية

  • قبل البدء في أي دواء جديد بدون وصفة طبية أو حتى بوصفة طبية ، تحدث إلى طبيبك حول الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء , لأن هناك بعض الأدوية  تعتبر أحد أسباب زيادة الوزن بشكل سريع وكبير ، مثل أدوية علاج الإكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • في حالة زيادة الوزن بشكل ملحوظ بعد الإستمرار في تناول أحد الأدوية ، يمكن التحدث مع الطبيب لاستبداله بدواء آخر مناسب.

 

6- قصور الغدة الدرقية

  • تسبب مشاكل الغدة الدرقية خللاً في هرمونات الجسم و يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن بشكل سريع وكبير.
  • حيث تؤثر الهرمونات على عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي تجعل من الصعب حرق الدهون مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم وبالتالي الإصابة بالسمنة.

 

7- قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة

  • حيث تعتبر قلة النشاط البدني أو قلة ممارسة الرياضة سبب هام من أسباب زيادة الوزن لأنه يؤدي إلى انخفاض كمية السعرات الحرارية التي يقوم الفرد بحرقها مما يزيد من مخاطر زيادة الوزن والسمنة.

 

علاج السمنة وطرق الوقاية منها


1- اتباع نظام غذائي صحي

  • وتجدر الإشارة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي مهم في المساعدة في التخلص من الوزن الزائد ، مع ضرورة تجنب اتباع نظام غذائي قاسي بسبب سهولة استعادة الوزن مرة أخرى.
  •  ويمكن القول أن اتباع نظام غذائي مناسب يساعد على فقدان الوزن سريعًا في البداية ، ثم يصبح فقدان الوزن أبطأ لاحقًا ولكن  فقدان الوزن البطيء والثابت على مدى فترة زمنية طويلة هو الطريقة الأكثر فاعلية وأمانًا لفقدان الوزن والوقاية من السمنة لاحقًا.


2- ممارسة التمارين الرياضية

  • يمكنك التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة من خلال ممارسة بعض التمارين البسيطة مثل المشي لمدة ساعة أو السباحة أو الركض لمسافات طويلة ، وكلها مفيدة لحرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • أو يمكنك الإشتراك في صالة الألعاب الرياضية والعمل مع مجموعة من الأشخاص كي تشعر بالتحفيز بشكل كبير وتقوى لديك  روح الإرادة.
  • يوصى بممارسة تمارين متوسطة الشدة بمعدل 300 دقيقة على الأقل في الأسبوع لفقدان الوزن ، بينما يوصى بممارسة الرياضة بمعدل 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع لمنع زيادة الوزن في المستقبل.

 

3-  النوم بانتظام

  • يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم ، وعدم النوم فورًا بعد الأكل ، فهذا يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة المعدة ، وعدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز.

 

4- أدوية انقاص الوزن

  • قد يصف الطبيب دواءً لإنقاص الوزن وعلاج السمنة  إلى جانب تغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

 

5- شرب الكثير من الماء

  • يعتبر شرب الماء بكميات كافية حافزًا مهماً في انقاص الوزن ويساعد أيضًا في الحفاظ على صحة جيدة . و يوصي خبراء التغذية بتناول كوبين في الصباح على معدة فارغة ثم مضاعفتهما قبل تناول الوجبات الرئيسية.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الكمية المناسبة تختلف من شخص لآخر حسب وزنه ونشاطه وحركته خلال النهار.

reaction:

تعليقات