القائمة الرئيسية

الصفحات

6 أغدية تقوي المناعة ضد الأمراض وتحمي الجهاز المناعي من العدوى

في كثير من الأوقات ما يتسائل أحدنا عن كيفية تقوية المناعة..؟ وماهي الطرق الأنجح لمكافحة الأمراض..؟ وما هي السبل الوقائية من المعضلات الصحية..؟ وما هي الأغدية التي من شأنها أن تساهم في تقوية المناعة ضد  الأمراض...؟؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال الأسطر التالية : 

صور تقوية المناعة من الامراض الصور لتقوية المناعة

كيفية تقوية المناعة ضد الأمراض

 

يلعب جهاز المناعة (بالإنجليزية: immune system)، دوراً كبيراً في حماية جسم الإنسان من الأمراض , وتقليل خطر اصابته بالعدوى ومقاومة الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الكائنات التي تسبب المرض.


ويتساءل العديد من الناس في الوقت الحالي عن كيفية تقوية المناعة ضد الأمراض , نظراً لانتشار فيروس كورونا Corona Virus بشكل كبير وقوة فرص الإصابة بالعدوى منه.


وإذا كنت ممن يرغبون في حماية أنفسهم وعائلتهم في هذا المقال سأوضح لك كيف تقوي مناعتك ضد الأمراض بطرق بسيطة وطبيعية وبعض الأغذية التي تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض.

 

كيفية تقوية المناعة ضد الامراض


1- اتباع نظام غذائي صحي

  • يعتبر تناول طعام صحي ومتوازن أحد أهم طرق تقوية المناعة في الوقت الراهن , حيث يساعد تناول الأغذية الصحية على تسريع بناء خلايا الدم البيضاء والعمل على ترميم ما تضرر من الخلايا وبالتالي تقوية الجسم لكي يستطيع التغلب على الأمراض والعدوى المختلفة.
  • ينصح أيضاً بتجنب شرب الكحول التي تتسبب في حدوث العديد من الاضطرابات في المناعة وزيادة فرص الإصابة بالعدوى الرئوية .

 

2- أخذ قسط كافي من النوم 

  • حيث أن النوم بانتظام ولساعات كافية لا تقل عن 7 ساعات  يومياً في كل ليلة يعمل على تقوية جهاز المناعة.
  •  لذا يجب الخلود إلى النوم كل يوم في ساعات وفترات محددة  وتجنب شرب الكحول والكافيين قبل النوم , حيث أن السهر لساعات متأخرة يساهم في إضعاف قدرة جهاز المناعة على محاربة الأمراض .

3- التخلص من التوتر والقلق

  • أوضحت العديد من الدراسات أن التوتر والقلق  (Worry)، من الأمور التي تسبب اضطراب في جهاز المناعة وتزيد من فرص الإصابة بالعدوى , لذا يفضل محاولة التخلص من الأمور المسببة للقلق والتوتر حيث أنها تزيد من افراز بعض الهرمونات التي المعززة لحدوث التهابات في الجسم مثل هرمون الكورتيزول .

 

4- غسل اليدين جيداً

  • وفقًا لدراسات عديدة في مجال الوقاية من الأمراض ومحاربتها ، فإن التأكد من نظافة اليدين هو أحد أفضل الطرق للوقاية من الأمراض في الجسم ، لذا يجب علينا الإهتمام بغسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 من الثواني ، قبل الأكل أو أثناء تحضيره , بعد استخدام الحمام ، بعد السعال أو العطس ، و بعد لمس الأسطح العامة لتقوية المناعة ضد الامراض.

 

5- ممارسة التمارين الرياضية

  • يُنصح بممارسة الرياضة حوالي نصف ساعة يوميًا ، حيث أن التمارين الرياضية بشكل عام تعمل على تنشيط الجسم ككل وبالتالي تساهم  في تقوية المناعة ضد الأمراض ، وليس ذلك فحسب ، بل تساهم التمارين المختلفة في التخفيف من القلق والتوتر الذي قد يضعف جاهز المناعة.
  • لذا ينصح بممارسة بعض التمارين والتي ليس بالضرورة أن تكون شاقة فمثلا يمكن ممارسة رياضة المشي والسباحة وغيرها من الرياضات البسيطة.

 

6- الإقلاع عن التدخين

  • ينصح بالتقليل من التدخين تدريجياً كي يتم الإقلاع عنه نهائياً و حيث يعد من أحد الأسباب التي تضعف من قوة جهاز المناعة والتسبب بزيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الشائعة والخطيرة , مثل أمراض القلب والشرايين وأمراض الرئتين والجهاز التنفسي.

 

7- التعرض للشمس

  • من الضروري لصحة وسلامة الجسم بشكل عام التعرض لأشعة الشمس وبالتحديد في الصباح المبكر حيث يحفز ضوء الشمس عمل فيتامين د ، والذي يتواجد في عدد قليل من الأطعمة ، ويؤدي انخفاض مستواه في الجسم بزيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي وضعف المناعة. وسأضع لكم مقالة مفصة عن الطرق الصحية للإستفادة من فوائد التعرض لأشعة الشمس.

 ⏪ لماذا عليك التعرض لأشعة الشمس 30 دقيقة كل يوم 2021


أغذية تقوي مناعة الجسم  ضد الأمراض

 

1- الزنجبيل

  • يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الغنية بالفوائد الصحية , حيث يساهم تناوله  في رفع المناعة عن طريق التخفيف من خطر الاصابة بالالتهابات المختلفة في الجسم كالتهاب الحلق .

 

2- الحمضيات

  • تعتبر الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون وغيرها من الفواكه الغنية بفيتامين (J) الذي يساهم بشكل كبير في تقوية المناعة عن طريق زيادة انتاج خلايا الدم البيضاء التي لها دور هام في مكافحة العدوى .
  • وبما أن الجسم لا ينتج ولا يخزن فيتامين (J) وجب علينا تناول الأغذية التي تحتوي عليه بشكل يومي للحفاظ على صحتنا.  

 

3- الثوم

  • للثوم العديد من الخصائص المهمة لصحة الجسم ، بالإضافة إلى دوره في مكافحة العدوى ، وخفض ضغط الدم ، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

 

4- اللوز

  • إنّ تناول اللوز يقوي جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين هـ والمغنيسيوم والمنغنيز ، بالاضافة أيضاً الى احتوائه على  بعض الدهون والألياف الصحية التي تسهم في مكافحة العدوى.

 

5- الكيوي

  • من الفواكه الغنية بفيتامينات (J و A)، اللذان يلعبان دور مهم في تقوية المناعة تعويض الخلايا التالفة في الجسم.
  • ويقي الكيوي من الالتهابات البكتيرية وخطر الاصابة بالعدوى.

 

6- الفراولة

  • تلعب الفراولة دورًا كبيرًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والالتهابات المختلفة ، مثل الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا والسرطان ومشاكل القلب وتصلب الشرايين والزهايمر ، لاحتوائها على فيتامينات C ومضادات الأكسدة.

 إذا كانت هذه 6 أغدية الأكثر فاعلية في تعزيز قوة المناعة فكل ما عليك اتباع برنامج غذائي تدخل ضمنه الأغدية السالفة الذكر كي تنعم بمناعة قوية وبالتالي اكتساب صحة جيدة.

 إقرا أيضا 

⏪ أسباب السمنة المفرطة وكيفية علاجها والوقاية منها بطرق بسيطة ومبتكرة

⏪ كل ما تود معرفته عن أنواع وفوائد التمر الصحية على الجسم

 فوائد البطيخ الأحمر المذهلة للصحة #كنز من الفيتامينات

 ما هي فوائد الليمون؟ وماهي الأمراض التي يعالجها الليمون؟

reaction:

تعليقات