القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

7 أخطار تهدد حياتك إن كنت ممن يداومون على السهر إلى أوقات متأخرة من الليل

كثيرا ما يتسائل أي شخص لماذا من الممكن أن يشكل السهر إلى أوقات متأخرة من الليل خطرا على الصحة ؟؟ وما هي الأمراض التي قد يتسبب بها السهر ؟؟ ولماذا يجب عليك تفادي السهر ؟؟ وما هي السبل لنيل الراحة التامة خلال فترة النوم...؟؟ هذا ما سنجيب عنه ضمن الأسطر المقبلة فتابعو معنا إلى النهاية :

السهر الى اوقات متاخرة من الليل

أضرار السهر إلى وقت متأخر من الليل


مما لا شك فيه أن الإنسان يحتاج للنوم كي يحصل على ما يكفيه من الراحة والطاقة لليوم التالي ، ولكن بعض الناس يجهل أضرار السهر إلى وقت متأخر من الليل ، حيث يسهرون لأوقات متأخرة إما للعمل أو لتعويض ما فاتهم من وقت في النهار حيث يرغبون بقراءة الكتب أو الخروج مع الأصدقاء أو مشاهدة مسلسلاتهم المفضلة ....


ومن المعروف أن أضرار السهر إلى وقت متأخر من الليل ليست بالأضرار البسيطة ، بل يؤدي إلى مخاطر صحية من الصعب تفاديها والتخلص منها ، لذا سنتحدث في هذا المقال عن أهم مخاطر السهر وأضرار السهر على الجسم وبعض النصائح للحصول على نوم هادئ.

 

أضرار ومخاطر السهر على صحة الإنسان


1- زيادة الوزن

يؤثر الأرق وقلة النوم على وزن الإنسان حيث  يؤثر السهر بشكل مباشر على هرمون اللبتين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع ، ويعمل السهر على زيادة الشعور بالجوع وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل ، وهذا يزيد من تخزين الدهون في الجسم  وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن ويعزز فرص اصابة الإنسان بمرض السكري .

 

2- يؤثر على صحة القلب بشكل سلبي

حيث أن مخاطر وأضرار السهر تتجه لتؤثر على سلامة وصحة القلب ، فالخلل في ساعات وأوقات النوم بشكل عام سواء الزيادة أو النقصان فإنها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية وأيضاً الدماغية .

لذا من المهم النوم مبكراً ولمدة كافية تتراوح من 7-9 ساعات في  كل 24 ساعة  لتجنب أضرار السهر لوقت متأخر من الليل.

 

3- يؤثر السهر على العين

تتأثر العيون كل يوم بالضوء والأشعة الصادرة من التلفاز والكمبيوتر والهواتف المحمولة ، لذا فإن النوم فرصة ذهبية للراحة.

ومن أضرار السهر على العين أنه قد يؤدي إلى مشاكل في الرؤية حيث قد يعاني الشخص من جفاف العين و قد تشعر بالحكة في عينيك واحمرارها بسبب قلة النوم.

 

4- يؤثر السهر على عضلات الجسم

حيث ان قلة كفاءة أعضاء الجسم تعتبر من أهم أضرار السهر إلى وقت متأخر من الليل ، و أظهرت الدراسات التي أجراها علماء التربية البدنية أن وظائف الجسم المختلفة تتطلب القوة وأن قوتها تزداد في نهاية اليوم. في هذا الوقت ، تظهر كفاءة العضلات لذا وجب النوم مبكراً لمنح أعضاء الجسم فرصة كافية لتنشيط قوتها.

 

5- تشوهات في العمود الفقري

يؤدي السهر إلى أوقات متأخرة من الليل إلى حدوث تشوه في العمود الفقري نتيجة الوقوف لفترات طويلة من الزمن ، وتحديداً عندما تكون الجلسة غير صحيحة ، حيث يعاني العمود الفقري من التلف وتشوهات على مستوى عضلات وفقرات الظهر ، وبالتالي يؤدي إلى انحناءه.

  

6- شحوب الوجه وتلف البشرة

يمكن أن يعاني معظم الناس من شحوب الجلد وانتفاخ العينين عند السهر ، وقد اتضح أن قلة النوم والسهر لوقت متأخر يمكن أن تؤدي إلى تغير لون الجلد وشحوبه ، وظهور التجاعيد والهالات السوداء تحت الجلد وتحت العينين بالتحديد ، وإذا لم يحصل الشخص على قسط كافٍ من النوم ، فإن هرمون الكورتيزول الذي يحافظ على نعومة الجلد ينتج بكميات كبيرة ، مما يؤدي إلى تكسير الكولاجين في الجلد.

 

7- صعوبات في التعلم وفقدان التركيز

حيث أن السهر لوقت متأخر من الليل يؤثر على تركيز الإنسان وقدرته على الحفظ والاستذكار للمعلومات مما يسبب صعوبات تعلم خاصة عند الأطفال ، لذا من الأفضل للمتعلمين تجنب السهر لوقت متأخر من الليل حتى لا يؤثر  السهر على حياتهم الدراسية بشكل سلبي.

 

نصائح للحصول على نوم هادئ أثناء الليل


  •  محاولة التخلص من الأجهزة الإلكترونية التي تتواجد داخل غرفة النوم سواء تلفاز أو كمبيوتر شخصي أو الهاتف المحمول فمن الجيد أن يتم اخراجها من الغرفة في الليل عن الذهاب للنوم.
  • تهيئة المكان للنوم فمن المهم أن تكون بيئة الغرفة مناسبة للنوم .
  • تجنب شرب أي نوع من المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكفيين قبل الذهاب إلى النوم حيث أنها تؤدي إلى الأرق والصعوبة في النوم ، حيث أن بعض الناس قد يسهرون للصباح بسبب تناولهم لكوب من القهوة أحياناً.
  • النوم في الظلام حيث ينصح بإطفاء الضوء عن الذهاب إلى النوم واستخدام الستائر التي تمنع دخول الضوء إلى غرفة النوم.
  • ارتداء الملابس الملائمة للنوم على أن تكون فضفاضة ومريحة.
  • التأكد من حصول الغرفة على تهوية كافية.
  • تجنب مشاهدة التلفاز مباشرة قبل الذهاب إلى النوم .
  • تجنب مشاهدة البرامج والمسلسلات التي تتواجد بها مشاهد مخيفة قبل النوم لتجنب السهر لوقت متأخر من الليل وإمضاء الوقت في تخيل تلك المشاهد المخيفة .       

 إقرا أيضا 

⏪ 5 طرق للقضاء على الشهية المفتوحة التي تسبب الجوع الشديد وكثرة الأكل

⏪ 6 أغدية تقوي المناعة ضد الأمراض وتحمي الجهاز المناعي من العدوى

⏪ أسباب السمنة المفرطة وكيفية علاجها والوقاية منها بطرق بسيطة ومبتكرة

⏪ كل ما تود معرفته عن أنواع وفوائد التمر الصحية على الجسم

reaction:

تعليقات