القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

ما هي فوائد السباحة ولماذا يجب عليك تعلمها في أسرع وقت

ما هي فوائد السباحة..؟ وما هي الآثار الإيجابية لها على الصحة..؟ وهل يمكن لها أن تعالج بعض الأمراض..؟ ولماذا يجب عليك تعلم السباحة..؟ وهل السباحة مناسبة للأطفال...؟؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية :

فوائد السباحة  \ متعة السباحة

مما لا شك فيه أن ممارسة الرياضة هي أمر ضروريُ لحياة صحية سليمة ، ومن هذه الرياضات السباحة التي يجيب علينا تعلمها لما لها من فوائد للجسم . ويتساءل البعض ما هي فوائد السباحة ولما يجب علينا تعلمها نظراً لحبهم لهذا التمرين الرائع والإستمتاع بالماء والخفة والشعور بالأمان حين ممارسة السباحة حيث أن فرص الإصابات أثناء هذا التمرين قليلة.


وفوائد السباحة كثيرة فممارستها يومياً لها دور في حرق الدهون والحفاظ على جسم رشيق و لذا سنتحدث في هذا المقال عن أبرز فوائد السباحة ولماذا يجب عليك تعلمها.


فوائد السباحة الصحية والجمالية

 

1- تخفيف الوزن

  • من أهم فوائد السباحة هي أنها تعمل على تقليل السمنة وتساعد  في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم ، حيث أنه بمجرد قيامك بممارسة  ساعة من السباحة  يومياً ؛ يمكنك أن تفقد 800 إلى 900 من السعرات الحرارية في الجسم.

 

2- تقوية العظام

  • بطبيعة الحال ، تنخفض كتلة العظام تدريجياً مع تقدم العمر ، خاصة عند النساء ولكن من الممكن أن تساعد السباحة في منع فقدان العظام  لصحتها بسبب الشيخوخة وهي مفيدة أيضًا لمرضى العظام والتهاب المفاصل حيث أن من فوائد السباحة أنها تحارب هشاشة العظام وتساعد في تقوية العظام.

 

3- الإسترخاء

  • و من فوائد السباحة أنها تخلص من التوتر من خلال الشعور بالإسترخاء والراحة التي تمنحها للجسم ، وتحديداً للأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية معينة ، أو آلام في الظهر والساقين ، وتحديداً في الأجزاء السفلية من الجسم.

 

4- محاربة الشيخوخة

  • تساهم جميع فوائد السباحة ، سواء للصحة البدنية أو العقلية ، في خلق نمط حياة صحي يحارب الشيخوخة من خلال ممارستها يوميًا.

  • و أشارت إحدى الدراسات إلى أن السباحة تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة جيدة ، خاصة بعد سن 45 ، لأن معظم الناس خلال هذه الفترة يشهدون تدهورًا ملحوظًا في الصحة. ولكن إذا ذهبت للسباحة كل يوم ، فسوف تتجنب الشيخوخة المبكرة والأمراض التي تليها.

 

5- تزود البشرة بالأكسجين

  • يعمل الجهد المبذول في السباحة على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى البشرة  وبالتالي يمكن أن يسبب التعرق , و تساعد كل هذه العوامل في الحفاظ على توهج البشرة الطبيعي والتخلص من السموم المحتبسة في مسام البشرة.
  • لذا من أهم فوائد السباحة للبشرة هي جعلها تبدو منتعشة ومتألقة خصوصاً عند النساء حيث تساعدهم في التخلص من مستحضرات التجميل الضارة بالبشرة .


6- تقليل الدهون الثلاثية لدى كبار السن

  • من المعروف طبياً  أنه كلما ارتفعت مستويات الدهون الثلاثية ، زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة ، ومن بين فوائد السباحة للجسم أنها تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية .
  • و أجرى العلماء دراسة على النساء في منتصف العمر ووجدوا أن النساء اللائي يسبحن بانتظام لديهن مستويات منخفضة من الدهون الثلاثية في دمائهن.

 

7- مفيدة لمرضى سرطان الثدي

  • تفيد ممارسة رياضة السباحة مرضى سرطان الثدي بالتحديد بعد إجراء العمليات الجراحية اللازمة للمرض ، حيث يساعد على شد العضلات الضعيفة ، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل ممارسة السباحة .

 

8- زيادة التركيز

  • لفوائد السباحة تأثير كبير على الدماغ ، حيث أن زيادة تدفق الدم إلى الدماغ نتيجة السباحة اليومية يزيد من إمداد الأكسجين. وبالتالي ، يصبح الدماغ قادرًا على التركيز وإيلاء المزيد من الاهتمام.
  •  وأيضاً عند ممارسة السباحة فإن الجسم يقوم بإفراز الإندورفين  المعروف بهرمون السعادة ، مما يساعد على تحسين المزاج.

 

9- تحسين النوم

  • الحصول على نوم هادئ ولطيف هو من أحد فوائد السباحة للجسم ؛ وذلك لأن السباحة تستخدم معظم عضلات الجسم جنبًا إلى جنب مع العقل باستمرار أثناء السباحة ، مما يسبب الشعور بالتعب وبالتالي النوم بشكل أفضل.

 

10- مفيدة للحوامل

  • تفيد السباحة المرأة الحامل حيث أنها تعمل على تقوية عضلات الجسم و وتحديداً البطن والكتفين ، كما أن الماء يخفف الكثير من آلام المفاصل والكثير من انزعاجات الدورة الشهرية التي تعاني منه المرأة الحامل حيث أن النساء الحوامل اللواتي يمارسن السباحة هن أقل عرضة للإرهاق والإجهاض.

 

ممارسة السباحة للأطفال


  • هناك العديد من النوادي والمسابح التي تقدم دروسًا في السباحة للأطفال ، ولكن يجب على الآباء الحرص على عدم اندفاع أطفالهم للسباحة قبل سن الرابعة ؛ تنص الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على أن الأطفال ليسوا مستعدين لدروس السباحة إلا بعد سن الرابعة ، ووفقًا لبيان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حول برامج السباحة للرضع والأطفال الصغار ، فإن الغرق هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابات غير المرغوب فيها.


  • وأن معدلات الغرق أعلى بين الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنة إلى سنتين ، لذلك يجب على الآباء توخي الحذر أثناء وجود طفلهم في الماء أو بالقرب منه ، ويجب أن يكون هناك شخص بالغ يراقبه باستمرار , حتى لا تفقد بصرك للحظة واحدة مع الحاجة إلى منقذ بالقرب منه.

reaction:

تعليقات