القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا عليك ممارسة الرياضة كل يوم وماهي فوائدها على الجسم

 

أهمية ممارسة الرّياضة وفوائدها على الجسم

مما لا شك فيه أن أهمية ممارسة الرياضة تتعلق بحياة الإنسان بشكل عام والجسم بشكل خاص ، حيث تعد الرياضة مجهود بدني وجسمي  يقوم به الفرد من خلال أداءِ عدد من الحركات التي تتطلب جهد جسمي معين للقيام بها ، سواء أكانت هذه الرياضة بغرض الترفيه والمتعة أو للحفاظ على اللياقة أو لمنافسة شخص أو فريق ما.

وتؤثر الرياضة على صحة الدماغ ونشاط الجسم وعضلاته ، لذا من المفضل ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومستمر والإلتزام بها كجزء من الروتين اليومي. وسنتحدث في هذا المقال عن أهمية ممارسة الرياضة في حياة الإنسان.


لماذا عليك ممارسة الرياضة كل يوم وماهي فوائدها على الجسم

أهمية ممارسة الريّاضة

1- تساعد ممارسة الرياضة في التخلص من الدهون الزائدة حيث كثيرا ما يعاني العديد من الناس من وجود الدهون الزائدة الموزعة في جميع أنحاء الجسم أو وجودها بشكل مركز في بعض المناطق مثل البطن والأرداف ، ويجب أن  يتم التخلص من هذه الدهون لأنها تعد عائقا للإنسان حيث قد تسبب له العديد من المشاكل مثل قلة الثقة بالنفس عند ارتداء الملابس وكذلك ظهور عيوب جسدية ، واستهزاء بعض الناس منه , لذا تظهر  أهمية ممارسة الرياضة هنا حيث أنها هي الحل الأفضل للتخلص من هذه الدهون.


 2- تحافظ ممارسة الرياضة أيضاً على الحالة البدنية والصحة العامة للجسم حيث أنها تساهم في حمايته من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى ، و تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل والروماتيزم أيضاً، كما يوصى بممارسة الرياضة لمن يعانون من مشاكل في عظام الظهر والرقبة.


3- ومن أهمية ممارسة الرياضة أيضاً أنها ترفع من قدرة تحمل عضلات الجسم والقلب ، وعند زيادة قدرة تحمل عضلات الجسم فإن هذا يساهم في مساعدة الفرد على ممارسة الرياضة لفترة أطول والزيادة من لياقته البدنية وقوة العضلات ، مما يسمح للفرد بالعمل والتمرين لفترة أطول دون الشعور بالتعب .

 وأيضاً الزيادة في  قوة عضلة القلب وعضلات الجسم ، تسهم في تمكين الفرد من أداء المهام اليومية بدرجة عالية من الكفاءة والمرونة.


4- وهناك أهمية ممارسة الرياضة على الصعيد النفسي حيث أنها تساعد بشكل كبير على التخلص من التوترات الناتجة عن مشاكل الحياة المختلفة ، مثل ضغوط العمل ، والمشاكل الإجتماعية أو الأكاديمية ، وما إلى ذلك.

حيث ان ممارسة الرياضة فقط ثلاثون دقيقة من التمارين أو المشي السريع تساهم بشكل فعال في تحفيز الدماغ على إفراز المواد الكيميائية المسؤولة عن سعادة الإنسان. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحفاظ على الجسم صحيًا وأنيقًا يعطي شعورًا أفضل ويحسن الثقة بالنفس.


5- يزيد الإهتمام بالرياضة من الأداء الأكاديمي للطلاب ، ويُجنبهم الملل  من المناهج الجافة ، ويزيد من نمو الطلاب الإجتماعي والعقلي.

حيث من أهمية ممارسة الرياضة أنها تزيد النشاط وتقوي الذاكرة مما يزيد من نشاط الدماغ بشكل إيجابي ، و تحسن التمارين من قوة الملاحظة  وتمنح الشخص القدرة على التركيز ، وتقلل بشكل كبير من الشرود الذهني.


6- تساهم الرياضة في إعطاء الجسم المرونة اللازمة للقيام بالمهام اليومية ، وبالتالي الحصول على جسم صحي وسليم خالي من الأمراض التي قد تصيبه ، ويتم ذلك عبر ممارسة تمارين اليوغا الخاصة.


7- تجعل الرياضة الشخص يشعر بالراحة والإسترخاء عند القيام بأحد التمارين الرياضية المختلفة ، خاصة في الحالات التي يعمل فيها الشخص بجد لفترات طويلة.


8- تعمل التمارين الرياضية على تحفيز تدفق الدم وزيادة تكيف خلايا الجلد مما يساهم في ابطاء ظهور علامات الشيخوخة على الجلد من خلال العمل على زيادة إنتاج الجسم لمضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على حماية خلايا الجلد.


لماذا عليك ممارسة الرياضة كل يوم وماهي فوائدها على الجسم

نصائح عند ممارسة الرّياضة

1- من الجيد أن يتم ممارسة الرياضة في أوقات الصباح الباكر لدورها الفعال في مساعدة الجسم في حرق كمية جيدة من السعرات الحرارية والدهون المخزنة.


2- ارتداء ملابس مناسبة للرياضة حيث يفضل أن تكون ملابس تتصف بالمرونة كي تساعد في الحركة بشكل مرن وسهل ، وينصح بالإبتعاد عن ارتداء ملابس ضيقة أثناء ممارسة الرياضة كملابس الجينز مثلا.


3- الحرص على ممارسة الرياضة على معدة فارغة وليست ممتلئة ، حيث يجب عليك الإنتظار ساعتين بعد الأكل ومن ثم يمكنك ممارسة الرياضة.


4- الحرص على شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن لترين في اليوم لتعويض ما يتم فقده حين التعرق أثناء ممارسة الرياضة .

 إقرا أيضا 

⏪ 10 فوائد لخل التفاح ستجعلك تداوم على استعماله

⏪ 6 أغدية تقوي المناعة ضد الأمراض وتحمي الجهاز المناعي من العدوى

⏪ أسباب السمنة المفرطة وكيفية علاجها والوقاية منها بطرق بسيطة ومبتكرة

⏪ كل ما تود معرفته عن أنواع وفوائد التمر الصحية على الجسم

reaction:

تعليقات