القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اليوغا وكيف تمارس وما هي فوائدها الصحية على الجسم ؟؟

 

ما هي اليوغا وكيف تمارس وما هي فوائدها..؟؟

من المعروف أن ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يجب أن يتضمنها الروتين اليومي لكل شخص لما لها من فوائد لصحة الإنسان ونشاطه ومرونة الجسم وأيضاً في تحسين المزاج والتخلص من التوتر وضغوط الحياة .

ومن أهم الرياضات التي تساعد بشكل فعال في تخليص الإنسان من التوتر وتساهم في تحسين مزاجهم هي رياضة اليوغا ، لذا سنتحدث في هذه المقال عن ما هي اليوغا وكيف تمارس وما هي فوائدها لصحة الإنسان .

ما هي اليوغا وكيف تمارس وما هي فوائدها الصحية على الجسم ؟؟

ما هي اليوغا؟


  • تعتبر اليوغا نوع من أنواع الرياضة التي تهدف إلى جعل العقل والجسد على شكل وحدة واحدة مُتجانسة، حيث تعني كلمة اليوغا وحدة الفكر، وأكثر ما تركز عليه اليوغا هو تنشيط العقل وتعليم الإنسان الصبر والإنتباه والحصول على الراحة بشكل عام ، والسلام الداخلي.


  •  وهي رياضة قديمة ترجع أصولها إلى الهند قبل خمسة آلاف سنة و تناسب اليوغا كافة الأعمار، ويرجع ذلك لعدم الحاجة إلى أجهزة رياضية مخصصة لممارستها إلا أنه يوجد لليوغا تمارين صعبة قليلاً لذا إذا كنت تنوي ممارسة اليوغا فأنصحك بالتوجه إلى أحد النوادي الرياضية التي تتيح لك امكانية تعلم كيفية ممارسة اليوغا على يد مدربين محترفين.


  •  ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع متعددة لليوغا وهي : بكتي يوغا ، كارما يوغا ، ورجا يوغا ، هاثا يوغا ، وتنترا يوغا ، وجنانا يوغا .


  • ولكن اختيار نوع اليوغا المناسب يعتمد بشكل أولي على نطاق لياقة الجسم والنتيجة المقصودة من ممارسة اليوغا ، وبشكا عام فإن كثر الأنواع شيوعاً هو هاثا يوغا.

 

كيف تمارس اليوغا ؟


1- من أولى خطوات ممارسة اليوغا هي أن تستلقي على ظهرك وتحاول الإسترخاء تمامًا بشكل يسمح لك بالتنفس العميق ، وتصفية ذهنك من كل الأفكار السلبية .


2- ثم ارفع رجلك اليمنى ومدها وأبقها مرفوعة في الهواء ، ثم ارفع رجلك اليسرى بنفس الطريقة واجعلها في الهواء لأطول فترة ممكنة.

 

ما هي اليوغا وكيف تمارس وما هي فوائدها الصحية على الجسم ؟؟

3- في أثناء رفع السّاقين في الهواء قم برفع رأسك قليلاً لأطول مدة مُمكنة، مع الإستمرار في الإسترخاء ومع التنفس بعمق من بطنك.

 

4- استلق على ظهرك مرة أخرى ، ثم لف حوضك إلى الجانب الأيمن قدر الإمكان ، وأبق في هذا الوضع لأطول فترة ممكنة ، مع مراعاة لف رأسك إلى اليسار والإسترخاء ، ثم لف حوضك إلى الجانب الأيسر ، أما وجهك اجعله في الجانب الأيمن ، واسترخي لأطول فترة ممكنة.

 

5-  بعد ذلك استلق على بطنك وضع يديك تحت جسمك ، ثم ارفع ساقيك قليلاً ، ثم ضعها على الأرض مرة أخرى ، ثم افرد ساقك اليمنى بمفردها مع ابقائها مرفوعة ، ثم أنزلها وارفع ساقك اليسرى ، مع الأخذ بعين الإعتبار أن تستمر في  التنفس العميق والإستنشاق والزفير من خلال الأنف  والإسترخاء من المعدة ، والبقاء في هذا الوضع لأطول مدة ممكنة.

 

6- استمر في الإستلقاء على بطنك وضع يديك بالتوازي مع جسمك على الأرض ، ثم ارفع ساقيك في الهواء واجذبهما نحو رأسك قدر الإمكان ، ثم ارفع الجزء العلوي من جسمك حتى يصبح مقوس ، واستمر في التنفس بعمق ، مع الإسترخاء ومحاولة البقاء في هذا الوضع قدر الإمكان.


7- وبعد ذلك أعد رأسك وقدميك إلى وضعهما السابق ، ضع يديك جانبًا واسترخي قدر الإمكان ثم اجلس مع جعل ظهرك مستقيماً وبطنك مسترخي إلى أقصى حد ، واجلس متربعاً و ضع يديك معًا ، وفكر وتأمل بكل راحة .

 

8- بعد هذا استلقي على ظهرك وحاول إراحة عضلات جسمك ، وقم أولاً بشد عضلات الساقين والقدمين ، ثم أرحهما ، ثم شد عضلات الذراعين واليدين و أرحهما ، وبعد ذلك قم بشد عضلات الوجه ، ثم إرخائهم ، وأخيرًا ، قم بشد عضلات الجسم كلها وأرحها ، ثم حرك قدميك قليلًا  واسترخي لبضع دقائق ، وأخيراً يمكنك النهوض وإكمال يومك بكل نشاط وحيوية.

ما هي اليوغا وكيف تمارس وما هي فوائدها الصحية على الجسم ؟؟

ما هي فوائد اليوغا ؟


1- تعزيز المناعة \ إذا كنت ممن يمارسون رياضة اليوغا بشكل منتظم فإن جهازك المناعي سيبدأ في العمل بشكل جيد ، لأن اليوغا  ستساهم بشكل كبير في تحفيز الخلايا اللمفاوية ، مما يضمن طرد السموم من الجسم. إلى جانب خفض هرمونات التوتر ، لما تتقدمه اليوغا من فوائد في تحسين المزاج . وهذه الأمور مجتمعة ستعمل بشكل فعال في جعل جسمك أكثر صحة ومناعة في مقاومة الأمراض.

 

2- تحسين التنفس \ تساعد ممارسة تمارين اليوغا التنفسية الناس على التركيز على التنفس وتعلم تقنيات التنفس العميق ، والتي تفيد الجسم كله حيث تساعد بعض أنواع التنفس في تنظيف الممرات الأنفية ، وهو أمر مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ، كما أن ممارسة اليوغا تهدئ الجهاز العصبي ، وهذا من أعظم فوائد اليوغا  الجسدية والعقلية.

 

3- تحسين المزاج وتقليل التوتر \ تساهم الرياضة بشكل عام في تخفيف التوتر ، وهذا ينطبق على رياضة اليوغا على وجه الخصوص ، لأن التركيز مهم للقيام بهذه التمارين ، حيث أن المشاكل اليومية ، الكبيرة والصغيرة ، ستتبدد خلال فترة ممارسة اليوغا ، بالإضافة إلى المساعدة في محاولة حل المشاكل المختلفة ، وخفض مشاعر التوتر والقلق لدى الشخص.

 

4- التخفيف من آلام الضهر \ تساعد اليوغا في زيادة مرونة الجسم وقوته ، وهذا بدوره يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحماية من الإصابة ببعض أنواع آلام الظهر ، حيث يعاني العديد من الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة في الجلوس على المكتب أو أمام التلفاز من آلام الظهر لذا من فوائد اليوغا أنها تساعد على منع حدوث هذه الآلام.

 إقرا أيضا 

⏪ لماذا عليك ممارسة الرياضة كل يوم وماهي فوائدها على الجسم

⏪ 10 فوائد لخل التفاح ستجعلك تداوم على استعماله

⏪ 6 أغدية تقوي المناعة ضد الأمراض وتحمي الجهاز المناعي من العدوى

⏪ أسباب السمنة المفرطة وكيفية علاجها والوقاية منها بطرق بسيطة ومبتكرة

تعليقات