القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد العدس المذهلة للصحة الجسدية

فوائد العدس المذهلة للصحة الجسدية 
فوائد العدس المذهلة للصحة الجسدية


يعتبر العدس من بين افضل الحبوب الغنية بكميات هائلة من المعادن في صنف القطاني ، وله فوائد كثيرة على صحة الجسم ويساهم في تعزيز وضائف الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز المناعي .

وتناول العدس بشكل منتظم يرجع بفوائد ايجابية على صحة المرأة الحامل وجنينها ، ويساهم كذلك في النمو السليم للمولود ، ويعمل كذلك على علاج فقر الدم وتعزيز عمل الامعاء وتنضيم مستوى السكر في الدم وخفظ نسبة الكلسترول السيء في الدم وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين والوقاية من انواع متعددة من  السرطان بالاضافة الى انه مصدر غني.  بالطاقة.

القيمة الغدائية للعدس


كل كوب من العدس المطبوخ  بوزن 100 جرام يحتوي على 

  1. 340 سعرية حرارية
  2. 19.30 جرام من الكربوهدرات 
  3. 8.70 جرام من البروتينات
  4. 0.4 جرام من الدهون
وتسد كل 100 جرام من العدس حاجة الجسم اليومية من 

  1. الحديد بنسبة %40
  2. الفسفور بنسبة %30
  3. المنغنيز بنسبة %68
  4. البوتاسيوم بنسبة %12
  5. التيامين بنسبة %50
  6. فيتامينات B5 B6 بنسبة %120

فوائد العدس الصحية 


لزيادة مستويات الطاقة 

  • في بعض الاحيان قد يعاني الجسم من الارهاق والتعب بسبب نقص كمية الطاقة خاصة عند الرياضيين والذين يمارسون الاعمال الشاقة .

  • وهنا يأتي دور العدس كمصدر كبير للطاقة وعنصر الحديد الذي يشكل جزء هاما في تكون الهيمو جلوبين والذي بدوره يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الاكسجين والتخلص من الخلايا الميتة.

تنظيم عملية الهضم 

  • يساعد العدس بشكل كبير في تعزيز عملية الهضم وتجنب خطر الوقوع في الامساك بفضل الالياف الغدائية المتوفرة فيه بنسبة عالية .

  • كما انه يساعد على تقليل الاحساس بالجوع وتفادي المزيد من الاطعمة التي من شأنها ان تتسبب في عسر الهضم .

الوقاية من السرطان

  • تعمل المعادن المركزة في العدس مثل المنغنيز والسيلنيوم على منع تكون الخلايا السرطانية والانقاص من حدة الآلآم المصاحبة لها ان ثم تناوله بانتظام ، بالاضافة الى مساهمته في تقوية جهاز المناعة ضد الاورام السرطانية التي قد تتكون مع مرور الوقت .

  • وينصح الخبراء في التغدية والمختصون في علم الاورام السرطانية بتناول العدس على الاقل مرة الى ثلاثة مرات في الاسبوع من اجل الاستفادة منه بشكل افضل .

فوائد العدس المرأة الحامل

  • يعتبر العدس من اهم الاغدية التي يجب على الحوامل تناولها باستمرار خلال فترة الحمل واثناء الرضاعة لما له من تاثير جد ايجابي على نمو الجنين واكتسابه بنية جسدية قوية ، وكذلك تقوية مناعته من الامراض المحتملة في السنتين الاوليين من عمره .

  • ويعمل العدس ايضا على زيادة مردودية الحليب في ثدي الام ومده بكامل العناصر الغدائية التي يحتاجها جسم الطفل اثناء مرحلة النمو الاولى.

انواع العدس


العدس البني 

فوائد العدس المذهلة للصحة الجسدية


العدس الأصفر

تعليقات