القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التخلص من البعوض بطرق منزلية بسيطة

كيفية التخلص من البعوض بطرق منزلية بسيطة
كيفية التخلص من البعوض بطرق منزلية بسيطة

معلومات عن البعوض

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تكثر ضاهرة انتشار البعوض وتواجده في جميع الأماكن حتى في داخل البيوت ، ما يتسبب في الكثير من الإزعاج ، خاصة في الليل عند النوم.

والبعوض أو ما يسمى في بعض البلدان العربية بالناموس هي حشرة من دوات الجناحين ، وتقوم إناث البعوض بلدغ وامتصاص دم الإنسان ، وهي تعتبر أكثر الحشرات المصاصة للدماء انتشارا عبر العالم ، وبسبب لدغاتها المتكررة التي تشكل ازعاجا كبيرا وخطورة من انتقال الأمراض المعدية مثل الملاريا وأنواع متعددة من الفيروسات.

ويتغدى الناموس أيضا على دم الحيوانات والطيور ما يزيد من احتمالية نقل الأوبئة من الحيوان إلى الإنسان ، وسنتعرف اليوم على أساليب القضاء على البعوض وطرق منزلية بسيطة للسيطرة عليه.


طرق منزلية للقضاء على البعوض


1. اغلاق جميع منافد البيت
  • تأكد من القيام بغلق جميع نوافد البيت المطلة على الخارج باستعمال الشباك السلكي أو البلاستيكي الرقيق والحرص على عدم ترك تقوب أو طيات تسمح للبعوض الطيار بالدخول منها ، ويجب تكرار تنضيفها بشكل دوري بالماء كي يتسنى للهواء المرور من خلالها.

2. صفع البعوض بالمضرب
  • يتم الإستعانة بالمضرب المصنوع عادة من البلاستيك أو المعدن ويحتوي على سلك ملفوف في نهايته على شكل مقبض لكي يتسنى لك ضرب البعوض بقوة كبيرة والقضاء عليه من الضربة الأولى.

3. ارتداء الملابس الفضفاضة 
  • يساعد كثيرا ارتداء الملابس الفضفاضة ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة على الحماية من لسعات البعوض ، عندما تكون نائما أو في الهواء الطلق ، الحرص على تغطية أكبر مساحة ممكنة من البشرة هو أمر ضروري لتفادي لسعات البعوض.

  • كما يمكن رش الملابس بطارد البعوض الطبيعي الخالي من المواد الكميائية.

  • تجنب ارتداء الألوان الداكنة واللون الأصفر والأخضر خصوصا فهما لونان محببان لدى البعوض وينجدب إليهما كثيرا.

  • تجنب ارتداء الملابس التقيلة في الساعات التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة خاصة في أوقات الذروة من العاشرة صباحا إلى الرابعة مساءا ، لأن البعوض ينجدب إلى الأجسام الدافئة ،؛لذلك الحفاظ على برودة الجسم قدر الإمكان من شأنه تجنيبك لسعات البعوض.

4. النوم على ناموسيات مخصصة ضد البعوض
  • النوم على الناموسيات التي يحيط بها ستارة شفافة على شكل خيمة صغيرة هو حل مثالي لتجنب لسعات البعوض في الليل أثناء النوم.

  • تأكد دائما من خلو الستارة من أية تقوب يمكن للبعوض استغلالها والدخول منها ، خاصة ان كان مكان النوم في فضاء مفتوح أو لا يتوفر على النوافد.

5. التخلص من المياه الراكدة
  • تشكل المياه الراكدة ملجأ مناسبا للبعوض عند وجودها على شكل برك وأحواض حول المنزل فتكون السبب الرئيسي لجدب البعوض إلى داخل البيت. 

  • حاول قدر الإمكان عدم ترك مجال لتجمع المياه العادمة وقم بتصريفها على الفور ، فالدراسات التي أجريت حول البيئة التي يتكاثر فيها البعوض أشارت إلى أن وجود بقعة صغيرة من المياه  الملوثة وان كانت بمقدار غطاء قارورة بلاستيكية سينجدب البعوض إليها.

  • لذلك فإن التخلص من المياه الراكدة داخل البيت وخارجه هو حل فعال لتجنب لسعات البعوض.

6. استخدام نبتة السيترونيلا
  • يمكن غرس نبتة السيترونيلا في حديقة المنزل أو في شرفة الغرفة لتجنب البعوض ، هذا بفضل رائحتها المميزة التي لا يحبها البعوض ويهرب منها فور استنشاقها.

  • يمكن استعمال زيت السيترونيلا على الجلد مباشرة لتفادي لسعات البعوض.

  • يمكن استعمال شمع السيترونيلا خلال فترة النوم بالليل للحلول دون اقتراب البعوض من الغرفة.

  • كما يمكن أيضا حرق بخور نبتة السيترونيلا في المكان الذي يتواجد فيه البعوض ، مع الحرص على عدم استنشاق الدخان المنبعت من البخور فهذا قد يكون غير جيد للصحة.

نصائح أخرى لتفادي لسعات البعوض 

  1. اصنع مصيدة للبعوض عند الحاجة إليها عن طريق وضع القليل من الماء في إناء مسطح مع قليل من صابون غسل الأواني واتركه في مكان حولك ، سينجدب البعوض إلى مصدر المياه وسوف يقع في فخ فقاعات الصابون وبالتالي يغرق في الماء.
  2. تأكد من اغلاق كافة الأبواب والنوافد المطلة على الخارج بانتظام واصلاحها حال تعرضها لأي تلف لتجنب دخول البعوض من الفراغات والشقوق في الأبواب والنوافد.
  3. تخلص من كافة الأواني التي تحمل المياه الراكدة بما فيها تلك المخصصة للحيوانات الأليفة أو على الأقل تنضيفها بشكل يومي لتجنب تعكر المياه فيها وتجمع البعوض حولها.
  4. الإستعانة بمكيف الهواء في بعض الحالات الشادة من أجل طرد البعوض خارجا.
  5. التأكد من سلامة شبابيك النوافد المشار إليها في الفقرة الأولى وتغييرها متى دعت الحاجة.
  6. يمنك استعمال بعض المبيدات الحشرية مع  أخد كافة الإحتياطات اللازمة قبل استخدامها.

كانت هذه أهم الطرق المنزلية لتفادي البعوض المزعج . ربما تكون هناك طرق أخرى لم يتم التطرق إليها في المقالة . إن كانت لديك المزيد من الطرق الغير مبينة أعلاه يمكنك تنوير الرأي العام بكتابتها في قسم التعليقات.

reaction:

تعليقات