القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد العسل على الصحية هامة وذات مفعول قوي ضد هذه الأمراض

فوائد العسل على الصحة هامة وذات مفعول قوي ضد هذه الأمراض
فوائد العسل على الصحية هامة وذات مفغول قوي ضد هذه الامراض                      

يعتبر العسل سر من أسرار الطبيعة ، فالنحل يسعى  ليجمع من رحيق الزهور ذلك الشراب الذي يستقبله في بطنه ثم يحوله إلا عسل مصفى مستخلص من النباتات الطبية والعطرية المختلفة التي يرعى حولها ليكون شفاء من كل داء.

وهو معروف مند القدم بفوائده التي لا تعد ولا تحصى وكما أنه يدخل في العديد من الصناعات الدوائية والغدائية المختلفة ، وسنقوم اليوم في مقالتنا بسرد أهم فوائد العسل على الصحة وأهم الأمراض التي يقي منها وأبرز وأفضل أنواع العسل.   

مميزات العسل 


  • حلاوة السكر الموجود في العسل هي أضعاف حلاوة السكر الإصطناعي ويتكون من خمسة عشرة نوعا من السكر مثل سكر الشعير وسكر القصب وسكر الفواكه . . . . كما ويوجد فيه العديد من الفيتامنات التي تغطي حاجة الجسم ومنها على سبيل الذكر لا الحصر فيتامين - ا - ب - ب2 - ب3 - ب5 - ب6 - د - ك - ه - وفوليك أسيد وحمض النيكوتين وهذه الفيتامنات هي التي يحتاجها الجسم ويمتصها بكل سهولة خلال بضعة دقائق من تناول العسل .

  • كما ويوجد في عسل النحل الكثير من المعادن والأملاح كالحديد والبتاسيوم والكلسيوم والمغنسيوم والفسفور والكبريت والنحاس والرصاص والمنجنيز والالمنيوم واليورون واللتيون واليود والصوديوم والكلور.

  • ويوجد في عسل النحل خمائر وأحماض هامة جدا لجسم الإنسان منها خميرة الأميليز وخميرة الأنفرتيز والكاتليز والفسفاتيز واليوركسيد . أما الأحماض فيوجد في العسل حمض النمليك واللبنتيك والليمونيك والترتاريك والإكساليك والبيرجروتاهيك والجلوفيك .

  • ويوجد بالعسل ههرمونات قوية جدا منشطة ومحفزة للجسم . ويوجد في عسل النحل أيضا مضادات حيوية تنقي البدن من كافة الأمراض وتقضي على الجراتيم والمكروبات . وأكدت بعض الدراسات أنه يحمي من السرطان الفتاك بفضل هذه العناصر الغدائية التي تميزه عن غيره من أصناف الطعام . 
فوائد العسل على الصحية هامة وذات مفغول قوي ضد هذه الامراض

فوائد العسل

لتفادي مشاكل الجهاز الهضمي 

  • يلعب العسل دورا كبيرا في تعزيز وضيفة الأمعاء وتحسين عملية الهضم بالإضافة إلى قدرته على علاج التهاب المعدة والقولون العصبي وتفادي مشاكل الإمساك المزمن .

  • ومن المعروف على أن للعسل القدرة على محاربة المكروبات والفيروسات المعدية التي تتسبب في قرحة المعدة .

  • ولهذا ينصح بأخد ملعقة صغيرة كل يوم على الريق أو يمكنك اضافة العسل إلى مشروبك المفضل شريطة أن يخلوا من السكر الإصطناعي .

لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

  • يستعمل العسل لعلاج الأمراض التنفسية وخاصة نزلات البرد والمكروبات الرئوية والسعال الشديد وأمراض الربو والكحة ( المتحجرة ) . ويعمل على تقوية المناعة كونه مضاد حيوي قوي حيث له القدرة على محاربة جميع أنواع البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي.

يقي ويحارب السرطان 

  • من فوائد العسل على الجسم كونه يحتوي على فيتامينات مركبة ومضادة للأكسدة التي تساهم في الوقاية من سرطان القولون والمعدة والثدي وعنق الرحم والبروستاتا لدى الرجال . 

  • وأضهرت العديد من الدراسات أن للعسل القدرة على المساهمة في علاج سرطان الأمعاء إذا ثم ادراجه ضمن النظام الغدائي للمريض .

 منشط ومحفز للرياضيين


  • بفضل السكريات البسيطة التي يحتوي عليها العسل والتي تعمل على امداد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة التي بدوره يحتاجها للقيام بسائر الوضائف اليومية .

  • لدى فهو بمتابة خيار جيد قبل ممارسة الرياضة وأثناء ممارستها بفضل مساهمته في رفع نسبة سكر الدم ( الجلوكوز ) في وقت قياسي . 

  • والإستفادة من فوائد العسل أثناء ممارسة الرياضة يمكن اضافة ملعقتين كبيرتين إلى لتر ونصف من الماء والشرب منه قبل التمارين الرياضية بنصف ساعة وأثناء مزاولتها وبعد الإنتهاء منها لتعويض الطاقة التي استهلكت في التمارين ، ولمساعدة العضلات على عملية البناء الجيد.

لتنقية وتفتيح البشرة 

  • يعتبر قناع العسل الطبيعي من أفضل الأقنعة التي تستعمل على مستوى الوجه ، ويعمل قناع العسل على تنقية وتفتيح البشرة وإزالة الشوائب العالقة بها ومحاربة الفطريات والبتور والرؤوس السوداء وحب الشباب الذي يعاني منه الكثير . 

  • وبفضل مركبات العسل المضادة للبكتيريا فهو يعمل على قتل الطفيليات التي تعلق في مسام الجلد وبالتالي تدفق كميات أكبر من الأكسجين الذي يعمل على تحسين نظارة البشرة .

  • وينصح باستعمال العسل على البشرة بعد تسخينه على النار قليلا إلى درجة الدوبان ثم استعماله على بشرة ثم تطهيرها من قبل بالماء والصابون أو بقليل من خل التفاح. 

  • ويمكن ترك هذا القناع على البشرة لنصف ساعة أو أكثر دون الخوف من أي أعراض جانبية.

فوائد العسل للمرأة الحامل 

  • يعتبر العسل غداء ممتاز للحامل والمرضع على حد سواء بفضل الكميات الكبيرة من الطاقة التي يعطيها للأم والجنين ، ويعد العسل مفيدا جدا في فترة الحمل لغناه بالسكريات البسيطة والمياه وبمعادن مهمة لصحة الحامل ولنمو الجنين مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس والفسفور وأحماض أمينية مهمة لتكون الجنين . 

  • كما أشارة بعض الدراسات إلى أن مشروب العسل والزعفران يقلل من المخاض ومتاعب الولادة إذا ثم أخد كوب واحد في اليوم خلال فترة الحمل .


 فوائد صحية أخرى للعسل 

  1. العسل يقوي الجهاز المناعي لجسم الإنسان
  2. العسل مغدي ومهدئ ويعزز قوة الجسم
  3. العسل يساعد على رفع نسبة الكالسيوم في الجسم
  4. مضاد حيوي للبكتيريا والفيروسات والفطرريات 
  5. مصدر غني بالطاقة المحفزة لوضائف الجسم 
  6. يحفظ مستوى الدهنيات في الجسم 
  7. يقوي اللتة ويحافظ على صحة الأسنان 
  8. يعالج السعال ونزلات البرد الشديدة 
  9. يقلل من مستوى الكولسترول السيئ في الجسم 
  10. يقلل من الأوجاع المرافقة للدورة الشهرية

فوائد العسل على الصحية هامة وذات مفغول قوي ضد هذه الامراض

أنواع العسل


هناك العديد من أنواع العسل المعروفة والجيدة من حيث النوعية والجودة ويبقى أشهرها 

  1. عسل الدغموس 
  2. عسل السدر
  3. عسل الزعتر
  4. عسل حبة البركة أو السانوج
  5. عسل الكلبتوس
  6. عسل التين الشوكي
  7. عسل القبار أو الشفلح
  8. عسل البرتقال
  9. عسل القرنفل
  10. عسل الخروب
  11. عسل الخزامى
  12. عسل نوار الشمس
  13. عسل الكينا
  14. عسل القطن
  15. عسل البرسيم

ومع اختلاف أنواع العسل الطبيعي والذي يرجع أصله إلى الأماكن التي يرعى حولها النحل والنباتات المتوفرة هنالك يؤكد اخصائيوا التغدية على أن كافة أنواع  العسل الطبيعي تمتاز بتركيبة غدائية واحدة وله تأثير واحد على الصحة على رغم اختلاف أصنافه. 

 إقرا أيضا 
reaction:

تعليقات