القائمة الرئيسية

الصفحات

10 اغدية لتفادي مرض السكر المزمن والوقاية منه

يعاني ملايين الأشخاص في العالم من ارتفاع مستويات السكر في الدم ، حيث أصبح مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصيب الكثيرين مما دفعهم إلى للجوء إلى الأساليب الطبيعية للوقاية والعلاج التي تتمثل في أطعمة ومشروبات تخفض نسبة السكر في الدم بعد عدم  تمكن الأدوية من احتواء المرض حتى الآن.

وإن أفضل طريقة لمكافحة ارتفاع السكر في الدم هي أن نقي أنفسنا منه ، حيث يجب دائمًا التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم من قبل طبيب أخصائي ، مع الأخذ بعين الاعتبار الإهتمام بنظامك الغذائي حتى يكون نمط حياتك أكثر صحة عن طريق تناول الأطعمة التي تخفض مستوى السكر في الدم والإلتزام بها.


11 غداء لتفادي مرض السكر المزمن والوقاية منه


أطعمة ومشروبات تخفض نسبة السكر في الدم

 

1 . الخضروات ذات الأوراق الخضراء


  • تعتبر الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة وخاصة الملفوف ، من الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم وذلك بسبب احتوائها على عنصر المغنيسيوم ، وتعمل هذه الخضروات على زيادة كفاءة الجسم في مقاومة الجراثيم وتقليل الوزن وتخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث تحتوي الخضار الداكنة على عوامل مضادة للالتهابات تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

2 . الأسماك الغنية بأوميجا 3


  • يعد سمك السلمون من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وهذا النوع من الأسماك غني بفيتامين د والسيلينيوم ، وتجدر الإشارة إلى أن الأسماك غنية بالبروتينات ولا تحتوي على الكربوهيدرات.
  • و تناولها لا يزيد من مستويات السكر في الدم بل إن تناولها مع الوجبات يبطئ عملية الهضم ويزيد من الشعور بالشبع والإمتلاء.
  • ومن الأسماك المغذية الأخرى التي تنظم مستويات السكر في الدم : السردين والرنجة.

 

3 . المكسرات


  • توفر المكسرات العديد من الفوائد لمرضى السكر حيث تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم يبلغ 55 أو أقل وهي غنية بالألياف الغذائية والدهون غير المشبعة والبروتين ومضادات الأكسدة والمعادن  مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم  ، وتجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل تناول المكسرات الكاملة ، وتجنب الأنواع التي تخضع للمعالجة ، أو التي تحتوي على بعض الإضافات والنكهات ، مما قد يزيد من مؤشر نسبة السكر في الدم.

 

4 . مشروب القرفة


  • تتميز القرفة برائحتها ونكهتها التي تتصف بالحلاوة دون إضافة السكر ، ويشيع تناول هذه العشبة من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ويرجع ذلك إلى دورها الإيجابي في التأثير على مستويات الأنسولين والسكر في الدم.
  • ومما لا شك فيه  أن تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا قد يحسن بشكل كبير من مستويات السكر في الدم ، وكذلك مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري لذا ينصح بعمل مشروب القرفة لتخفيض نسبة السكر في الدم.

 

5 . الحلبة


  • يعتبر تناول بذور الحلبة علاج تقليدي لمرضى السكر ، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى دورها الكبير في خفض نسبة السكر في الدم ، ووجد الباحثون أيضًا أن مرضى السكري من النوع الأول الذين تناولوا 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة مرتين يوميًا لديهم مستويات سكر منخفضة في الدم.

 

6 . الملفوف


  • يساعد الملفوف عند تناوله على تقليل مستوى السكر في الدم ، حيث أنه يبطئ عملية هضم أي طعام يتم تناوله معه في الوقت نفسه  وذلك يعود إلى احتوائه على كميات عالية من الألياف.

 

7 . خل التفاح


  • يساعد خل التفاح على تنزيل مستوى السكر في الدم ، وذلك بتقليل إنتاج السكر عن طريق الكبد أو عن طريق زيادة استخدام الخلايا للسكر ، فضلاً عن زيادة حساسية الجسم للأنسولين.

 

8 . الأفوكادو


  • الأفوكادو من أفضل الأطعمة المعروفة بقدرتها الكبيرة على تنظيم مستويات السكر في الدم ،  وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية ، ومنها: الألياف والمعادن ، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية ، فهو بديل جيد لبعض الأطعمة التي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ، مثل: الجبن و بعض الأكلات السريعة ... ، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

9 . البيض


  • يعتبر البيض مصدرًا أساسيًا للبروتينات والفيتامينات ، لذلك يتمتع بقدرة كبيرة على خفض مستويات السكر في الدم ، حيث يُنصح بتناوله مسلوق  للحصول على النتائج المرجوة.

 

10 . البروكلي


  • يعتبر البروكلي من الأطعمة الحيوية للغاية لجسم الإنسان ، وعلى الرغم أن طعمه قد يكون غير سار للبعض ، لكنه جيد جدًا في الحفاظ على خفض  نسبة السكر في الدم وتوفير المناعة ضد السرطان.

تعليقات