القائمة الرئيسية

الصفحات

أقوى 21 طريقة لتقوية الذاكرة وتعزيز وضائف الذماغ

 ما هي الطرق الفعالة والصحية لتقوية الذاكرة..؟ وما هي الأسباب التي تتسبب في ضعف الذاكرة..؟ وما هي الحيل الممكن اتباعها من أجل اكتساب ذاكرة قوية..؟ وهل بالفعل أستطيع رفع مستوى التذكر لدي وأنا فوق سن الشباب...؟؟ هذه الأسئلة وأكثر هي ما سنجيب عليه من خلال 21 طريقة لتقوية الذاكرة وتعزيز وضائف الذماغ : 

اقوى 21  طريقة لتقوية الذاكرة وتعزيز وضائف الذماغ


أقوى طرق تقوية الذاكرة فعالة : حتى لمرضي الزهايمر

 

هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أن تحسين القدرات المعرفية وطرق تقوية الذاكرة فقط تكون في المراحل الأولي من العمر  في الطفولة والشباب فقط ، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ جداً فكل إنسان منا لديه القدرة على تقوية الذاكرة وتحسنها مهما بلغ من العمر فقط كل ما عليه تجنب العوامل الخارجية التي قد تؤثر علية بالسلب وبالتالي في قوة التركيز وأيضا في قوة التركيز في الأشياء .


ذلك لأن هناك العديد من الأسباب التي قد تضعف من قوة الذاكرة لدينا ومن أهمها هي ( قلة النوم ، والإجهاد ، وسوء التغذية ، وتعدد المهام ، والإفراط في تناول الكثير من الأدوية ) .


وهناك دراسات عديدة أثبتت أن حتى كبار السن يستطيعون تكوين شبكات عصبية جديدة ذلك عن طريق مرونة الخلايا العصبية ونتيجة لذلك يساعد ذلك علي تحسين الذاكرة والتغلب علي مشاكل التقدم في العمر .


ولذلك كان لابد أن نركز في مقالتنا هذه علي أقوى الطرق لتقوية الذاكرة حتى لمرضى الزهايمر تناسب جميع الأعمار وذلك حسب ما جاء في موقع " ديلي هيلث " المعنى بالصحة وهى  :

 

1 . التنفس بشكل جيد


  •  يجب التنفس بشكل عميق حتي تمتلئ الرئتين بأكملهما ثم عملية الزفير تكون ببطئ ومن الفم وليس الأنف، ولماذا الزفير من الفم وليس من الأنف ؟ طبعا لأن الزفير هو عبارة عن ثاني أكسيد الكاربون وفي حالة الزفير من الأنف يصعد غاز ثاني أكسيد الكاربون إلى الذماغ وهذا يسبب تخمر وضعف الذاكرة، ويعتبر الأكسيجين هو الغداء الروحي للذماغ لكي يعمل بشكل جيد فأخد حصة من الأكسيجين النقي على الريق يساعد الذماغ على تذكر الأشياء، ومعضم الناس الذين يعانون من ضعف الذاكرة يكون جراء قلة الأكسيجين الذي يصل إلى المخ، وهذا يرجع إلى عدة مشاكل، وأبرزها انسداد على مستوى الجيوب الأنفية ما يجعل الأكسيجين لا يصل إلى الذماغ بشكل كاف لدى يجب عليك أخد القسط اليومي مع التأمل والتنفس العميق وسط الحديقة أو الغابة وبعيدا عن ضجيج وأدخنة السيارات .

 

ملاحظة مهمة  تشير الدراسات إلى أن الإنسان يستعمل فقط ثلث الحجم الكلي للرئتين في الحالات العادية من التنفس \ بمعنى أن الثلتين الآخرين لا يعملان وهذا ليست في صالحك .

 

2 . التنظيم
 

  • إن الفوضى قد تسبب تشتت العقل والذهن ذلك ما أثبته خبراء علم النفس لذلك ننصح بالتنظيم فى كل شتي أمور حياتك وبالتالي سوف تنعم بذاكرة قوية طول حياتك .

 

3 . تعلم مهارات جديدة
 

  • فتعلم مهارات جديدة هو عامل قوى يساعدك كثيراً علي تقوية الذاكرة مثل تعلم لعبة الشطرنج أو تعلم الطهى مثلاً، ذلك لأن هذه الألعاب تستخدم أكثر من حاسة ونتيجة لذلك تساعدك علي تنشيط الذاكرة وتقوية  وتنشيط الجهاز العصبي مع مقاومة الأعراض المصاحبة للشيخوخة وبالتالي سوف يتم تحسين الصحة بشكل عام والذاكرة بالأخص .

 

 4 . الوقوف على الرأس

  

  • هذه الحركة تعتبر من أهم الطرق البدنية لتقوية الذاكرة فهي تعمل على إيصال الدم إلى كافة أجزاء الدماغ ما يجعله يتغدى بشكل أفضل وتعود بالنفع على سائر أعضاء الجسم وتعمل على تحفيز كريات الدم الحمراء والبيضاء على نقل الخلايا الحية إلى تجويفات المخ الداخلية التي يصعب على الدم الوصول إليها وأنت في وضعية الوقوف، وحركة الوقوف على الرأس لها العديد من الفوائد للصحة ككل لاكن يستحب قبل القيام بها عمل تمارين تسخينية من أجل جريان الدم بشكل أسرع وسلس .

 

  • تحذير مهم : حركة الوقوف على الرأس جد فعالة ولها فوائد كثيرة لا كنها تنطوي على بعض الخطورة لدى يجب قبل القيام بها التدرب عليها شيء فشيء حتى تتمكن من اتقاتها بشكل جيد

 

5 . لابد من التوقف عن عدة مهام في وقت واحد

 

  • فأصبح في هذا العصر من الطبيعي أنهاء أكثر من مهمة في نفس ذات الوقت مما أدى إلى الكثير من الضغوط علي الإنسان فعلمياً أثبت أن هذا خطأ كبير،  لأن ذلك يؤدى إلي نتيجة عكسية فهو يجعلك أبطأ وأكثر عرضة للنسيان.
  • حيث أثبت أن الإنسان يحتاج إلي 8 ثواني حتى تثبت المعلومة في الذاكرة .


6 . القراءة والمطالعة

 

  • إقرأ من الكتب الورقة دائما وفي حال عدم توفرها استعن بهاتفك أو حاسوبك هناك مواقع جيدة تضم محتوى هادف ويستحق المتابعة على سبيل المثال لا الحصر موقع Ti9ati.com، فهذه الطريقة تجعل من ذهنك ملجئ للعديد من الأفكار والمعلومات التي تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة فرص الحفظ والتذكر بشكل أسرع .

7 . استثمار العاطفة بشكل جيد


  • ينصح بالتواصل بشكل جيد مع الآخرين وبناء روابط قوية مع الأهل والأحباء والأصدقاء ذلك لأن العواطف ترتبط مع الذاكرة، ومن الجيد استرجاع بعض الذكريات التي تجعلك تشعر بالسعادة مثل تذكر أول موعد غرامي لك .


8 . ألعاب الذكاء والحيل القوية

 

  • من الأشياء الهائلة لعب بعض الألعاب الموجودة علي شبكة الأنترنت فهي لها مفعول كبير و رائع في تحسين الذاكرة والتقوية الذهنية، فلاتستهن على الإطلاق بأبسطها حتى ولو كانت السودوكو.

 

9 . كتابة الأفكار

  

  • هي من بين أهم الوسائل التي يعتمد عليها في تقوية الذاكرة، حاول دائما أن تكون بحوزتك في جيبك مع قلم أينما كنت، وحاول دائما ألا تدع أي فكرة دون تدوينها على الفور وبدون تأجيل هذه الطريقة فعالة للغاية وينصح بها أطباء علم النفس لما لها من تأثير على المرضى، وسترى أن مستوى الإدراك أصبح يكبر لديك شيئ فشيئ.

 

10 . النوم الجيد

 

  • فالنوم بشكل صحى وجيد له دور مهم وأساسي في تقوية الذاكرة وصحة المخ ، فمن الأفضل جعل ساعات نومك من 7 إلى 9 ساعات يومياً فهذا أفضل وسيلة لتقوية الذاكرة لذا أجعل هذا من أهم أولوياتك .

 

11 . الضحك

 

  • ربما هذا الأمر يبدو غريبا نوعا ما إلا أن الضحك والإبتسامة المتواصلة تقوي الذاكرة بفضل فرز هرمون السيروتونين الذي يعمل على التخلص من الإكتئاب ويزيد من الثقة بالنفس، إضافة إلى الشعور الدائم بالرضى والسعادة وهذا ما يرسل اشارات إلى الذماغ على أن الأمور تسير على ما يرام، وبالتالي فرص أكبر للعقل الباطن كي يخزن الأفكار والمعلومات في أوقات قياسية .

 

  • ملاحضة مهمة الضحك سلاح فعال لتقوية الذاكرة، لاكنه سيف دو حدين وإن زاد عن حده انقلب إلى ضده .

 

12 . مضغ العلكة نعم فعال 

 

  • فمضغ العلكة مفيد كثيراً وعنصر قوى فى تقوية الذاكرة ذلك لأن من خلال مضغ العلكة يتم ضخ الدم إلى المخ وهذا يبقي الذاكرة في حالة نشطة وقوية .

 

13 . التأمل

 

  • هناك دراسة تقول أن التأمل بشكل جيد خلال 20 دقيقة أربع مرات في اليوم يقوى الوظائف العقلية بالمخ بنسبة 50% .

 

14 . الأهداف المسطرة

 

  • يجب وضع قائمة بأهداف مسطرة على المدى القريب والمتوسط والبعيد، ويجب الإلتزام بها كي يبقى الذهن مشغولا بالتفكير بها.

 

15 . التعداد أو الحساب 

 

  • يعتبر التعداد من الوسائل الممتازة لتقوية الذاكرة ويمكن لك ادراج هذا التمرين في برنامجك اليومي كعد عدد المقاعد في الحافلة أو عد عدد السيارات من نوع ما وأنت جالس في الحافلة أو عد إشارات المرور التي تمر عليها وأنت في الطريق إلى العمل وهكذا من الأمثلة الكثيرة....

 

16 . أنشطة ديناميكية

 

  • حاول دائما أن تمارس أنشطة متنوعة في محيطك، منزلك، عملك، حيك، استمتع بقضاء أوقات في اصلاح الأشياء القديمة أو التي لم تعد تشتغل دون الإستعانة بالأخصائيين في المجال كتغيير ستائر الغرف أو تركيب مرآة في الحمام أو صباغة طاولة الطعام مثلا...، فهذه الأشياء كلها تجعل الدماغ نشطا وقابلا للإستدراك وأخد ملاحضات. 

 

17 . التغدية السليمة

 

  • يعتبر اتباع نضام غدائي صحي وجيد من أبرز العوامل التي تساعد على تقوية الذاكرة خاصة المكسرات والبروتينات الحيوانية وفيتامينات ( B11 و B12 )، بالإضافة إلى ذلك فهي تساهم في عدم الإحساس بالجوع سريعا وهذا ما قد يجعل الدماغ يفكر في الطعام ويشغله عن وضائفه الإعتيادية .

 

18 . عدم التفكير في الماضي
 

  • من بين أخطر العوامل التي تضعف الذاكرة هي التفكير المستمر في الماضي . حاول قدر الإمكان أن تنسى وتشغل نفسك بالحاضر، وحبدا لو التفكير في المستقبل ولابأس في رسم تصورات وسينريوهات تحلم في تحقيقها ووضع لها استراتيجيات ممنهجة ثم البدئ في تنفيدها رويدا رويدا . فبهذه الطريقة ستنسى الماضي وستحفز عمل الذاكرة الباطنية لديك . فقط فكر وخطط ودع الأيام تجيبك .

 

19 . الإستعانة بالروائح

 

  • من أفضل الطرق لتنشيط الذاكرة وهي الإستعانة بالروائح فإضافة إلى رائحتها الطيبة تعد العطور محفز للذماغ خاصة التي تحتوي على النعناع والليمون اللذان بدورهما يحتويان على زيوت طيارة تنعش الدماغ وتشعرك بالراحة والإسترخاء ما يجعل الذماغ يتمعن بدقة عالية وبالتالي تقوية الذاكرة

 

20 . التحدث مع النفس

 

  • هذه حيلة قد تبدو غريبة بعض الشيء ولكن اكتشف أن أغلبية الأشخاص الذين يتحدثون مع أنفسهم ذلك عند محاولة فهم شيء أو تعلم شيء جديد هم الأكثر نجاحاً عن غيرهم .

 

21 . عدم تناول المشروبات الكحولية

 

  • قد أثبتت جميع الأبحاث أن تناول المشروبات الكحولية يزيد بشكل كبير فى فقدان الذاكرة. 

 إقرا أيضا 

⏪ كيف يمكن لك أن تستغل التكنولوجية الحديثة في تطوير الذات

⏪ ماهي أهمية التنمية البشرية في بناء الذات المستقلة 2021

⏪ 10 نصائح لإتقاق فن الحوار وأساسيات النقاش الهادف

⏪ ما هي فوائد السباحة ولماذا يجب عليك تعلمها في أسرع وقت

تعليقات