القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

7 فوائد للزنجبيل تجبرك على المداومة في استهلاكه

فوائد الزنجبيل

تعود عشبة الزنجبيل إلى عائلة Zingiberaceae، وهو من الأعشاب التي تسهم في تحسين صحة الإنسان بشكل كبير حيث أن فوائد الزنجبيل متعددة حيث يسهم  في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية عند تناوله بشكل يومي.

ويتم الحصول على فوائد الزنجبيل إما عن طريق تناوله مجففاً أو طازجاً، ويدخل الزنجبيل في تحضير العديد من الأطعمة والوصفات الحلوة والمالحة حيث أنه يعطي نكهة مميزة وطعم لذيذ للطعام ، علاوة على فعاليته في علاج الكثير من الأمراض ، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الزنجبيل للجسم بشكل مفصل .


1- الزنجبيل لتعزيز الدورة الدموية


  • من أهم فوائد الزنجبيل أنه يسهم في تعزيز الدورة الدموية الصحية ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهذا من خلال دوره الفعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • بالإضافة إلى كون الزنجبيل مصدرًا لمجموعة من المعادن الهامة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

 

2- الزنجبيل لتخفيف وعلاج  الصداع


  • واحدة من أعظم فوائد الزنجبيل هي أن الزنجبيل يستخدم كمسكن للآلام وكعلاج للصداع النصفي ، حيث أن الأطباء يوصون بتناوله عند الشعور بالتهاب في الأوعية الدموية ، والذي غالباً ما يكون أحد أسباب آلام الرأس والصداع.
  •  ومن المعرف طبياً أن الزنجبيل يقلل من الغثيان والدوار حيث يمكنك شرب الزنجبيل المسلوق أو وضعه موضعياً على رأسك كظمادات لتقليل الإحساس بالألم دفعة واحدة ، و يتم ذلك عن طريق طحن الزنجبيل ومزجه بالقليل من الماء ليصبح كالمعجون ووضعه مباشرة على مكان الألم لمدة نصف ساعة وستلاحظ تحسنًا بعد ذلك.

 

3- الزنجبيل لتحسين نظام المناعة والجهاز الهضمي


  • أثبت الزنجبيل فعاليته الكبيرة في تعزيز وتقوية جهاز المناعة حيث يمكنك تناول كوب من مشروب الزنجبيل المسلوق يوميًا لتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  •  يعمل تناول الزنجبيل على منع ترسب الدهون داخل الشرايين ,  كما أنه يقلل من وجود الإلتهابات البكتيرية في المعدة مما يؤدي إلى الوقاية من التهابات الحلق.
  • و يحسن الزنجبيل وظيفة الجهاز الهضمي ، لذا فإن تناوله بوتيرة منتظمة له دور فعال في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك المزمن حيث  يساعد على تنشيط حركة الامعاء وزيادة مستوى التمثيل الغذائي ، ولهذا ينصح العديد من الأطباء بتناوله بمعدل منتظم للحصول على فوائد الزنجبيل العظيمة.

 

4- يُساعد في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل


  • أثبتت الدراسات وجود مضادات الأكسدة والمكون النشط في الزنجبيل ، المعروف باسم بالجينجيرول ، والذي يسهم بشكل كبير في محاربة الميكروبات المختلفة والإلتهابات في الجسم.
  • يحتوي الزنجبيل على إنزيمات تحلل البروتينات التي يمكن أن تسهم في الإلتهاب ، مثل إلتهاب المفاصل ، حيث وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل خففوا من الإحساس بثلاثة أرباع آلام المفاصل.

 

5- الزنجبيل لعلاج إلتهابات الجهاز التنفسي


  • من فوائد الزنجبيل للجهاز التنفسي أنه يساهم في علاج العديد من المشاكل التي تحدث في الجهاز التنفسي حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية وتخفيف أعراض الحساسية.
  • كما أنه يساهم في علاج إلتهاب الحلق ويخفف من أعراض السعال ويطرد البلغم بشكل دائم لذا من الجيد  تناول كوب من الزنجبيل بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل ، حيث هذا سيساعد في تقليل هذه المشاكل تمامًا ، ويمكنك تناول ملعقتين كبيرتين من جذر الزنجبيل الطازج المبشور أو المفروم في الماء الساخن مرتين أو ثلاث مرات يوميًا للوقاية من نزلات البرد ، خاصة خلال فصل الشتاء.

 

6- الزنجبيل لخفض مستويات السكر


  • يساعد الزنجبيل على خفض مستويات السكر في الدم ، وتعزيز صحة مرضى السكر بشكل عام ، ومنع بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
  • ومع ذلك ، ينصح مرضى السكر بعدم تناول ما يزيد عن (4 جرام) من الزنجبيل في اليوم  حتى لا يؤثر سلبًا على صحتهم ، حيث قد يؤدي إلى إنخفاض حاد في السكر.

 

7- الزنجبيل لتخفيف أعراض الحمل


  • من فوائد الزنجبيل للحامل أنه له دور فعال في تخفيف الدوخة والغثيان والقيء والصداع واضطراب المعدة لذلك له دور كبير في علاج وتخفيف بعض الأعراض المصاحبة للحمل.
  • لكن ينصح للنساء الحوامل بتناول كميات صغيرة لا تتجاوز (2-4 جرام) في اليوم ، وتقسيمها إلى حصتين أو ثلاث حصص في اليوم ، ويمكن إضافتها إلى أطباق الطعام والسلطة أو كعصير.

reaction:

تعليقات