القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الساعة

كيف يمكن لك أن تبدأ فكرة مشروع من لا شيء

كيف يمكن أن تبدأ فكرة مشروع من لاشيء ؟ وما هي الطرق الأنجع لذلك ؟ وهل أستطيع تأسيس مشروع مستقل بدون رأس مال ؟ وما هي الآليات المتاحة لذلك ؟ وماهي المشاريع التي يمكن البدأ بها ؟ وهل من الممكن تحقيق دخل قار من فكرة مشروع من لاشيء ...؟؟ هذه الأسئلة هي محور موضوعنا لهذا اليوم :

كيف يمكن أن تبدأ فكرة مشروع من لا شيء

عدد كبير من الشباب يرغبون في إنشاء مشروع خاص، حيث أن الوظيفة لم تعد مغرية، وبالنسبة لكثيرين الراتب الشهري مستحيل أن يحقق الحياة الرغدة، أفكار المشاريع متعددة والكثيرون تدور في عقلهم  فكرة مشروع، لكن يصطدمون بضعف الإمكانيات المادية أو غيابها تماما، بل وحتى غياب الخبرة، وغالبا ما يتراجعون عن الفكرة.


إمكانية إنشاء مشروع من دون خبرة ولا رأس مال ممكنة، الواقع يقول ذلك، كم من رجل أعمال وصاحب مشروع ناجح، كانت بدايته من الصفر تماما، كيف ذلك؟

 

ماذا نقصد بالمشروع؟


✓ تعريف المشروع


  • رغم تعدد المشاريع، إلا أن تعريف  المشروع يبقى تقريبا واحد، وبصفة عامة يبقى التعريف المتفق عليه أن المشروع هو :  عمل يقوم به فرد واحد أو مجموعة أفراد، وذلك  بغية تنفيذ  فكرةً معينة، بغرض تحقيق مكاسب معينة، ولتنفيذ فكرة هذا المشروع يتم توظيف  بعض الموارد الرئيسية ، مثل  الموارد المالية،  الموارد المعرفية، وطبعا الموارد البشرية.


  • الغرض الرئيسي من أي مشروع هو تقديم خدمةً معينة، بحيث أن هذه الخدمة، تقوم بحل مشكلةً مجتمعية معينة، وذلك مقابل ربح مادي مما سوف يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.


✓ مراحل المشروع

  • بشكل عام يمر المشروع من 4 مراحل :


1 \ التحديد : 

  • حيث يتم خلق فكرة المشروع والتي تكون نابعة عن حاجة بشكل عام، ومن الطّبيعي جدا أنك في هذه المرحلة سوف تخطر ببالك عدد من أفكار المشاريع، ومن الطبيعي أيضا أنك في الأخير سوف تستقر على فكرة واحدة، بحيث أنها سوف يسهل عليك تطبيقها على  أرض الواقع.


2 \ الإعداد : 

  • حيث يتم وضع الإطار العام للمشروع، والقيام بدراسة الجدوى، أي دراسة السوق، وأيضا الدراسة الفنية، ودراسة الهيكل الإداري والتّنظيمي. وطبعا الدراسة الربحية أو المالية.


3 \ التنفيذ : 

  • حيث يتم تطبيق المشروع والإشراف عليه على أرض الواقع


4 \ التقييم : 

  • تقييم المشروع يكون أثناء التّنفيذ، وذلك  للمقارنة بين الوضع الحالي والسابق للمشروع لتتبع مسار المشروع, وأيضا نقوم بالتقييم بعد تنفيذ المشروع  لأخذ فكرة عن النتيجة النهائية .

 

✓ عوامل نجاح المشروع

  • لكل مشروع طبيعته، وعوامل نجاح أي مشروع متعددة، وتختلف بحسب طبيعة هذا المشروع، لكن سوف نذكر فقط أهم النقط المشتركة في جميع الحالات والتي يمكن ذكرها كعوامل نجاح أي مشروع :


⏪ تحديد هدف المشروع بشكل واضح

 الثقة في نفسك وفي المشروع

⏪ دراسة المشروع بشكل جيد

 تحديد جدول زمني لإنجاز المشروع

⏪ إنجاز خطة تسويقية فعالة

⏪ دراسة التكلفة المالية  

⏪ تقوية رصيدك المعرفي بالاضطلاع على كل ما من شأنه أن ينفعك أثناء إنشاء المشروع وطبعا إنجاحه

 

مدى أهمية الرأسمال المادي واللامادي في إنشاء المشروع

 

 الرأس مال المادي


  • الرأس مال هو " وسائل لإنتاج المنتج " وهو أيضا " المال " أكيد أنه مهم عند انطلاقة أي مشروع، نقصد به المال، ونقصد به أيضا كافة الأدوات والمعدات اللازمة لبداية أي مشروع ربحي مهما كان نوعه، تجاري، خدماتي أو غيره، في الفهم الإقتصادي الكلاسيكي، الرأس مال المادي هو الركيزة والنقطة المحورية التي يرتكز عليها اقتصاد السوق وأغلب المشاريع الحرة.


  • على أرض الواقع وفي العصر الحالي، أظهرت مئات التجارب، أن المال ليس  وحده هو المهم لبداية أي مشروع وليس أهم عنصر للانطلاقة، وإنما هناك عناصر أخرى هامة أيضا، أهمها "الرأس مال المعنوي (المعرفي )"

 

✓ الرأس مال المعرفي


  • عزيزي القارئ، تخطئ كثيرا إذا اعتقدت أن الإمكانيات المادية كافية لإنجاز مشروعك، نعم المال مهم، ولكنه ليس الأهم في المعادلة، كن متأكدا أن إمكانياتك الداخلية أقوى بكثير من أية إمكانيات مادية، وأنه عندك من المؤهلات المعنوية، ما يمكنك به أن تصبح مقاولا ناجحا وصاحب مشروع كبير، فعلا المال مهم لبداية أي مشروع، ولكن ليس أهم من إمكانياتك الذاتية، والدليل هو فشل الآلاف من المشاريع بالرغم من الإمكانيات المالية الهامة التي رصدت لها، ثق بنفسك أولا وبإمكانياتك المعرفية والمعنوية واعمل على تقويتها فهي أساس كل نجاح ، واضب على تقوية رصيدك المعرفي بالاضطلاع الدائم على كل ما يهم المال والأعمال .


✓ اقرأ سيرة رجال أعمال وأصحاب مشاريع ناجحين


  • اقرأ عن أصحاب المشاريع الناجحين، حاول تقليد من سبقوك في عالم المال والأعمال والمشاريع الخاصة، الأشخاص الناجحون الدين كان لهم نفس ظروفك، ابحث عن سيرتهم واسأل عنهم، انهل من خبراتهم، استوحي من سيرتهم، استلهم من نجاحاتهم، ابحث خاصة عن أشخاص تتشابه مشاريعهم مع ما تنوي القيام به واقرأ عن تجاربهم، وإن أمكن الأمر حاول الوصول إليهم، لما لا خذ النصح والمشورة مباشرة منهم، هذا الأمر في حذ ذاته سوف يعطيك حافزا ودفعة قوية جدا إلى الأمام نحو تحقيق حلمك وتحويله إلى واقع، ودائما كن مؤمنا أن الرأس مال المعرفي والمعنوي هو أساس النجاح .

 

كيف أبدأ مشروع من لا شيء؟

 

 ابحث عن شريك يمول المشروع


  • ليس لديك المال الكافي، ولا الخبرة الكافية لإدارة مشروع، لكن لديك فكرة واضحة عن مشروعك المربح، وأنت جد متأكد من نجاحه ومتحمس له، سوف تكون فكرة جد عملية إيجاد ممول للمشروع، إبحث عن شخص محط ثقة في دائرة محيطك (أصدقاء، عائلة .. ) إمكانياته المادية ممتازة جدا، حبذا لو كانت عنده عقلية استثمارية، ومستوى الثقة بينكم جد مرتفع، وأقنعه بالمشروع، اشرح له الموضوع جيدا، وظف كل إمكانياتك المعرفية لإقناعه، قم بعرض مشوق للمشروع، وكن جد واضح أثناء عرض الفكرة. 


  • إيجاد ممول لمشروعك، حل جد عملي في هذه الحالة، أنت العقل المدبر وهو الممول، أنت الرأس مال المعرفي وهو الرأس مال المادي.


✓ حول هوايتك إلى مشروع مربح


  • ليس لديك المال، ولم تجد ممول لمشروعك، لكن أكيد أنك مثل أي شخص لديك هوايات وأنشطة تحب مزاولتها، بل وتستمتع أثناء مزاولتها، إذن لما لا توظف شغفك، وتجعل من هوايتك مصدر رزق؟  على الأقل في هذا المشروع بالذات لن تمل ولن تتعب، مادام الأساس هنا هو الشغف.


  • إذن فكر بطريقة إبداعية، وحول هوايتك إلى بزنس، أنت تعشق التصوير الفوتوغرافي وتستمتع به، إذن التقط صور خاصة للأشخاص، أو في المناسبات الخاصة والمؤتمرات، يتطلب الأمر فقط كاميرا جيدة، الموهبة والشغف لديك، وفي نفس الوقت أنت تجني الأموال، ومع الوقت سوف تتمكن من امتلاك استوديو خاص بك.


  • إذا كنت تعشق الطبخ، قم بإعداد وجبات خفيفة، وعرف بنفسك عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وشيئا فشيئا سوف تعثر على زبائن،  وهكذا ...

 

أفكار مشاريع لا تحتاج رأس مال 


ليست كل المشاريع المربحة، تحتاج إلى رأس مال ومقر وخبرة، كم من أشخاص ناجحين في عالم المال والأعمال، انطلقوا من لا شيء، وأفكار المشاريع المربحة التي لا تحتاج إلى رأس مال مادي كثيرة ولا تعد ولا تحصى، منها :


  • صيانة وإصلاح الهواتف النقالة : حتى إذا لم تكن لديك هذه المهارةـ تعلمها من ذوي الخبرة، مع التكنولوجيا الحديثة أصبح تعلم مثل هذه الخبرات سهلا وفي المتناول
  • بيع التذكارات : إذا كنت تتقن حرفة يدوية معينة، اصنع تحف ومنتجات يدوية بنفسك، بمواد أولية بسيطة وقم ببيعها، ولما لا إنشاء متجر إلكتروني
  • تعقيم المنازل ومقرات العمل : في الوقت الراهن، أصبحت هذه الخدمة مطلوبة جدا وهي لا تحتاج الكثير من المال والخبرة .

وفي الأخير تذكر جيدا، أن أغلب رجال الأعمال الناجحين الذين نقرأ عنهم يوميا، أنهم يحققون أرقاما خيالية، انطلقوا من لا شيء .

  إقرا أيضا 

⏪ كيف يمكن لك أن تستغل التكنولوجية الحديثة في تطوير الذات

⏪ ماهي أهمية التنمية البشرية في بناء الذات المستقلة 2021

⏪ 10 نصائح لإتقاق فن الحوار وأساسيات النقاش الهادف

⏪ ما هي فوائد السباحة ولماذا يجب عليك تعلمها في أسرع وقت

reaction:

تعليقات