القائمة الرئيسية

الصفحات

ضغوط العمل وكيفية التعامل معها وطرق تجنبها دون التأثير على الوضيفة

 كيف يمكن التعامل مع ضغوط العمل؟

ضغوط العمل وكيفية التعامل معها وطرق تجنبها دون التاثير على الوضيفة

مما لا شك فيه أن  ضغوط العمل المفرطة والمزمنة يمكن أن تؤثر سلبًا على إنتاجيتك وأدائك ، كما تؤثر على صحتك الجسدية والنفسية ، وحياتك الشخصية وعلاقاتك ، لذا يجب عليك البحث عن حلول وفهم كيف يمكن التعامل مع ضغوط العمل للتخلص منها أو تقليلها على الأقل.

 

كيف يمكن التعامل مع ضغوط العمل؟


1- تحديد أولويات المهام وإعداد خطة

  • قد يكون من المفيد جدًا تحديد أولويات مهامك اليومية. احرص على تقدير الوقت الذي ستستغرقه لإكمال كل مهمة وتحديد نوع المساعدة التي تحتاجها. حيث أن القيام بذلك كل يوم في الصباح سيساعدك بشكل كبير على تحديد قدرتك على الإنجاز وتحديد ما يمكنك القيام به وما يمكنك تأجيله. بهذه الطريقة ، ستتمكن من تحديد مقدار العمل اليومي ورفض أي مهام إضافية لا يمكنك إكمالها.

 

2- لا تقم بأكثر من مهمة في نفس الوقت.

  • قد تفاجأ في هذه المرحلة ، حيث قد يجدها العديد من الأشخاص مفيدة ، ولكن العمل في مشاريع متعددة ومهام كبيرة في نفس الوقت قد يكون أمرًا مربكًا بعض الشيء لذا من الأفضل التركيز على كل مهمة على حدة ، لأن القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت يمكن أن يقلل أحيانًا من إحساسك بالإنجاز ويعرضك لضغوط في العمل ، خاصة إذا كنت تنتقل من مهمة إلى أخرى دون إكمال أي منها بشكل كامل.
  • أيضاً سيسمح لك التركيز على مهمة واحدة بتخصيص الوقت والجهد للقيام بها بشكل فعال وتجربة الشعور بالرضا الذي يأتي من حذف مهمة كاملة من قائمتك اليومية.

 

3- اُطلب الدعم من العائلة والأصدقاء

  • في بعض الأحيان ، كل ما عليك فعله للتقليل من شعورك بالتوتر هو أن تقوم بمشاركة ما تشعر به مع  أحد الأشخاص القريبين منك حيث إن وجود شبكة قوية من الأصدقاء والعائلة الداعمين أمر مهم للغاية في التعامل مع التوتر في كافة مجالات حياتك.
  •  يمكن أن يكون الحديث عما يحدث والحصول على الدعم والتحفيز ، خاصة وجهاً لوجه ، طريقة فعالة للتعامل مع ضغوط العمل. والهدف هنا ليس أن يحل الشخص الآخر مشكلتك ، بل مجرد تقديم الدعم.

 

4- اهتم بممارسة الرياضة

  • حتى تتعامل مع ضغوط العمل بشكل صحيح عليك أن تحدد جدولًا يوميًا لممارسة الرياضة ، على سبيل المثال ، يمكنك التعود على الركض كل صباح ، أو يمكنك الإنضمام إلى نادٍ لممارسة الرياضة ، أو يمكنك ممارسة الرياضات الجماعية ، مثل كرة القدم ، مرة أو مرتين في الأسبوع مع الأصدقاء أو زملاء العمل. لأن هذا سيساعدك على تحسين حالتك المزاجية وتخفيف التوتر وتقوية علاقاتك مع الآخرين.
  • لذا احرص على جعل الرياضة من اولويات روتينك اليومي .

 

5- خذ استراحة

  • كل ما تحتاجه هو أخذ قسط من الراحة لبضع دقائق عندما تخرج الأمور عن السيطرة لذا حاول تخصيص بعض الوقت كل يوم للقيام بأشياء ممتعة غير متعلقة بمجال العمل مثل التأمل أو ركوب الدراجة أو المشي إلى المنزل أثناء ارتداء سماعات الرأس.
  • حيث أن هذا يمنح جسمك وعقلك بعض الوقت للاسترخاء ، ويساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحًا وتقليل التوتر وزيادة طاقتك مما سيؤثر بشكل إيجابي على أدائك في العمل.

 

6- احصل على قدر كافي من النوم

  • حيث تعد قلة النوم من أكثر الأسباب التي تصعب كيفية التعامل مع ضغوط العمل ، لأن قلة وقت النوم تتعب جسمك وتقلل من راحتك مما يضعف من القدرة على التعامل مع ضغوط العمل اليومية والتأثير بشكل سلبي على مزاجك.

 

7- حاول أن تكون بيئة العمل صحية

  • تعد البيئة المحيطة بك في العمل من أهم العوامل التي تتحكم في شعورك بالتوتر أو الإيجابية. لذا حاول تحسين علاقتك بزملائك وتنمية روح الفريق على سبيل المثال ، يمكنك تناول الإفطار مع زملائك خلال النهار أو يمكنك مشارك الأفكار والأشياء الجديدة التي تعلمتها معهم .. إلخ.

 

8- اطلب المساعدة عند الحاجة

  • إن مجرد إلقاء العبء على نفسك سيجعلك تشعر بالتوتر في العمل لذا حاول دائمًا أن تطلب من زملائك المساعدة في تعلم أشياء جديدة حيث تساعد فكرة العمل الجماعي بشكل كبير في التعامل مع الضغوط في العمل.

 

9- كن فخوراً بإنجازاتك

  • قم بعمل قائمة بالمهام التي تحتاج إلى إنجازها ، وعندما تنتهي من مهمة ، اشطبها من القائمة. سوف يمنحك القيام بذلك حافزًا لمواصلة العمل والمحاولة بجدية أكبر حتى تتمكن من إنهاء العديد من المهام التي يتعين عليك القيام بها .

 

10- تعلم قول لا للمهام الإضافية

  • في كثير من الشركات وأماكن العمل ، قد يشعر الموظف أن مهام وظيفته تفوق قدراته ، لكنه ليس على دراية جيدة بفكرة قول لا للمهام الإضافية ، وهذا من أقوى الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالضغط في العمل ، حاول رفض العمل الإضافي بطريقة ذكية ولبقة ، حتى لا تؤذي حياتك المهنية أيضًا.

تعليقات