القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يجب عليك التفكير في استتمار أموالك في أقرب وقت

 استثمار المال، يعتبر المصدر الأهم لتنمية الثروات وتحويل الأفراد إلى أغنياء، الإستثمار يعني مضاعفة الأموال مع الوقت، لكل فرد يريد التخلص من معيقات الوظيفة براتبها القار وتوقيتها الروتيني وتحكمات المدير، يبقى الإستثمار أفضل حل، والإستثمار أنواع، فهناك من يفضل الإستثمار على المدى الطويل وهناك من يفضل الإستثمار على المدى القريب، وبينهم يوجد من ليس له أموال كي يستثمرها، بالنسبة لهؤلاء يبقى الحل هو الإدخار لكي يتمكنوا من الإستثمار مستقبلا.

 

لماذا يجب عليك التفكير في استتمار اموالك في اقرب وقت



 1.   الإدخار لأجل الإستثمار

 

     مفهوم الإدخار

الإدخار أو التوفير، هو حفظ جزء من الراتب الشهري وذلك لاستخدامه لاحقاً عند الضرورة، وبالنظر لأهمية المال الكبيرة في حياتنا اليومية، لمساعدتنا على توفير كل احتياجاتنا، وأيضا احتياطا لما يمكن أن تحمله الحياة من حالات طوارئ قد يتطلب حلها المال، يبقى تخصيص مبلغ معين كل شهر لادخاره واقتطاعه من الدخل الكلي للفرد أو العائلة أمرا ملحا، فلا أحد يمكن أن يتوقع ماذا سوف تخبئ الحياة (مثلا : مرض مفاجئ).


أهمية الإدخار أيضا تكمن في تأمين المستقبل، فتوفير مبلغ صغير كل شهر مع الوقت، سوف يصبح مبلغا كبيرا، سوف يمكنك استثماره فيما بعد ومضاعفته في مشروع مربح تكون لديك الخبرة الكافية فيه.

 

     لماذا علينا أن ندخر؟

كما أشرنا سابقا، فإن الإدخار له أهمية كبيرة جدا من حيث تلبية الإحتياجات المستقبلية سواء على المستوى المتوسط أو البعيد، فنحن ندخر لكي :


 نحمي أنفسنا في حالات الطوارئ والمفاجآت غير السارة للحياة (مرض أو حادثة أو فقدان الشغل ...)


 حتى نتمكن من شراء بعض متطلبات الحياة الغالية نوعا ما والمهمة في حياتنا ( منزل، سيارة، أثاث، .. )


 نستثمر من أجل الإستمتاع بتقاعد مريح


 من أجل تمويل المشاريع الشخصية


 نستثمر المبلغ المدخر في مشروع ربحي على المدى القريب أو البعيد

 

 

     الإدخار الموجه للإستثمار

كثيراً ما يخلط الناس بين الإدخار والإستثمار، رغم أن الفارق بينهما كبير وواضح جدا، فالإدخار كما أشرنا أعلاه هو توفير مبلغ معين كل شهر ومراكمة هذه المبالغ حتى تكبر مع الوقت لإعادة توظيفها.


 أما الإستثمار فهو الإستفادة من تلك الأموال المدخرة والتي تراكمت مع المدة، لإنشاء مشروع ربحي، في مجال تفهم فيه ولديك من الخبرة ما يكفي حتى تجعله ينجح، وبالتالي تطوير تلك الأموال المدخرة والتي ثم استثمارها ومضاعفتها مع الوقت.


باختصار : من يريد الإستثمار وليس لديه مال ولا يريد الوقوع في فخ الإقتراض، عليه بالإدخار، أي الإدخار من أجل الإستثمار .


 2.   أفضل طرق الإستثمار

  

     تعريف الإستثمار

بصفة عامة الإستثمار هو عملية وضع المال في شيء ما، بغية تحقيق أرباح مادية منه بعد فترة معينة من الزمن.

  

أو بتعبير آخر الإستثمار هو : توظيف  مبلغ معين من المال لشراء شيء ما من أجل تحقيق عوائد مادية مستقبلا، أو لبيع هذا الشيء فيما  بعد  بغية  تحقيق أرباح جيدة منه.


اقتصاديا، الإستثمار هو عملية شراء المنتجات أو البضائع بثمن منخفض، على أن يتم بيعها بعد فترة حين يرتفع ثمنها ويتم تحقيق ثروة مالية منها.


أما من الناحية المالية فالإستثمار هو عملية شراء الأصول النقدية التي من المحتمل ارتفاع قيمتها بعد فترة ليتم بيعها، وتحقيق الأرباح عن طريق فرق الأسعار بين عمليتي الشراء والبيع.

 

     أهمية الإستثمار


أهمية الإستثمار بالنسبة للأفراد، يمكن لمسها في عدد من النقط، أبرزها أنك  عندما تستثمر مبلغا معينا في مشروع خاص، أكيد أنه بعد فترة من الزمن سوف يتضاعف، فعوائد الإستثمار في الغالب هي أكثر بكثير من الراتب الشهري، كما أنك عندما تستثمر، فأنت  تتحول من مرؤوس يتبع أوامر المدير، إلى رئيس نفسه، له حرية القرارات، حينما تتحول إلى مستثمر، فإنك سوف تعمل أقل مما لو كنت في الوظيفة التقليدية، زد على ذلك أن عملية الإستثمار سوف توسع دائرة معارفك، وعليه سوف تكون عندك فرصة أكبر للتعرف على أشخاص ناجحين، أصحاب شركات وأصحاب مشاريع.

باختصار للإستثمار أهميته كبيرة جدا، لا على المستوى المادي، الإقتصادي، الإجتماعي وأيضا حتى النفسي.


     كيف أستثمر ؟

كي تستثمر أموالك هنالك 3 محاور أساسية سوف نعرضها عليك الآن :


1.     كم لديك من المال؟

  • حدد حجم المال الذي لديك، لكي تستطيع تحديد الإستثمار المناسب لرأس المال الذي معك، عليك أيضا أن تكون على اضطلاع جيد على سوق الإستثمار، كي تستطيع أن تنجح وتحدد المدة الزمنية التي يتطلبها مالك كي يتضاعف.

2.    تحديد مجال الإستثمار

  • لا بد أن تكون الرؤية واضحة لديك، كي تستطيع تحديد مجال الإستثمار المناسب لك ولخبرتك ولحجم المال الذي معك، تحديد المجال الذي يناسبك كي تستثمر فيه، يتطلب إطلاعك على سوق الإستثمار.

3.    دراسة معمقة لمجال الإستثمار

  • بعد أن تحدد المجال الذي تنوي الإستثمار فيه، قبل أن تبدأ العمل، قم بدراسة عن كيفية البيع والشراء فيه، فرص الربح المتوقعة فيه، وأيضا المخاطر المحتملة وكذا الخسائر. 

 

3.  أفضل طرق الإستثمار

يمكنك الإستثمار بطرق مختلفة، عن طريق إنشاء مشروع مناسب لرأس مالك وخبرتك، قد تبدأ صغيرا، لكنك بالإصرار والعزيمة والإجتهاد، فأنت أكيد سوف تكبر مع الوقت، هناك استثمارات على المستوى البعيد وأخرى على المستوى القريب، وبينهما هناك مستثمر عليه أن يكون على دراية بما هو مقدم عليه، لتفادي الخسارة.

    استثمار على المستوى البعيد

الإستثمار على المدى البعيد، أي أن الأرباح تأتي على مدة طويلة، وطرق الإستثمار عن بعد متعددة وهذه أشهرها :

  • البورصة : شراءك لأسهم في شركة معينة،  سوف يمنحك ملكية جزء صغير من هذه الشركة ، وعندما يتم توزيع الأرباح سوف يدفعون لك جزءاً منها بناءً على عدد الأسهم التي تمتلكها.
  •  سندات الإستثمار: أنت تقرض الأموال لشركة معينة، وسوف تدفع لك الجهة التي باعت لك السند فائدة على القرض طوال مدة استحقاق السند.
  • المعادن النفيسة : الإستثمار في المعادن الثمينة مثل الماس والذهب  مفيد جدا،  حيث أنه  يمنحك حماية لمحفظتك، كما أن الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة هي الملاذ الآمن دائما في الأوقات الصعبة، خاصة وأنها مع مرور السنوات ترتفع قيمتها .

    أفضل طرق الإستثمار عن قرب

عكس الإستثمار على المستوى البعيد، الإستثمار على المستوى القصير، يمكنك من جني الأرباح في فترة قصيرة، والربح في هذه الحالة مضمون جدا ومن أبرز طرقه :

  • الإستثمار في العقار: شراء قطعة أرضية والبناء عليها، وتقسيمها إلى محلات تجارية وشقق سكنية، ثم تأجيرها، يعتبر استثمار مربح جدا.

  • الإستثمار في مشروع تجاري: بيع المواد الإستهلاكية هو ربح متكرر، شراء سلع بثمن وإعادة بيعها بثمن أكبر، استثمار ناجح وربحه سريع.

  • الإستثمار في منتج خاص بك: يمكنك ابتكار منتج يكون حصري عندك، منتج استهلاكي الطلب عليه كثير وزبناءه كثر، ويمكنك إعادة بيعه بالجملة للأسواق الممتازة أو تجار الجملة.

4. لماذا الإستثمار على المدى القريب هو الأفضل

الإستثمارات على المستوى البعيد، مثال الإستثمار في الأسهم، محفوف بالمخاطر وربحه ليس دائما مضمون، فالأسهم قد تربح وقد تخسر، تخزين المعادن النفيسة، مربح أكيد خاصة أنه يزداد قيمة مع الوقت، لكن ممكن أن يضيع أو يسرق.


على العكس من ذلك، الإستثمار على المدى القصير، يمكنك من الربح في أقل مدة، فأنت سوف تستمتع بأموالك بعد مدة قصيرة من استثمارها، كما أن الخسارة في هذا النوع من المشاريع يكون جد ضعيف، وعلى العكس من ذلك الربح فيه يكون بنسبة كبيرة جدا.


من جهة أخرى، من يضمن لك أنك سوف تعيش حتى تحصد أرباح استثماراتك على المستوى البعيد، لهذا عليك بالإستثمار على المستوى القريب لأنه الأفضل.

تعليقات