القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد زريعة الكتان العلاجية من الأمراض

ما هي فوائد زريعة الكتان العلاجية من الأمراض 
ما هي فوائد زريعة الكتان العلاجية من الامراض

تعتبر زريعة الكتان من البذور المشهورة بفوائدها الكبيرة على الصحة حتى أنها تدخل في استعمالات طبية كثيرة وهذا بفضل محتواها من الألياف الغذائية والدهون الصحية الغير مشبعة ومضادات الأكسدة والبروتينات وأحماض ضرورية لسلامة الجسم مثل أميجا 3 و أميجا 6.

فوائد زريعة الكتان 

  • تتميز زريعة الكتان عن باقي فصيلاتها من البذور بمساهمتها بشك كبير في علاج والوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها أي شخص خلال حياته.

  • ادراج زريعة الكتان في النظام الغدائي اليومي له فوائد رائعة للصحة ككل فمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها بذور الكتان تعمل على القضاء على الجدور الحرة في الجسم التي تتراكم جراء سوء التغدية وتلوت الهواء والضغوطات الطبيعية والبيئية المحيطة.

  • وفي حالة كثرة الجذور الحرة في الجسم يمكن أن ينتج عنها الإجهاد التأكسدي الذي قد يتسبب في العديد من الأمراض.

فوائد زريعة الكتان للإمساك
  • بفضل الألياف الغذائية التي تحتوي عليها بذور الكتان التي تعمل على زيادة حركة الأمعاء وتليين البراز داخل القولون والحلول دون جفافة وبالتالي تجنب الإمساك المزمن.

  • ينصح بشرب كمية جيدة من المياه بعد تناول بذور الكتان مباشرة لأنها مصدر كبير للألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.

  • وينصك كذلك بتناول بذور الكتان وهي مطحونة من أجل الإستفادة منها بشكل أكبر ، لأن الحبوب الكاملة قد تمر من المعدة إلى الأمعاء دون هضمها ، وبالتالي عدم الإستفادة من الزيوت والمركبات التي تحتوي عليها.

فوائد بذور الكتان لصحة القلب 
  • تلعب بذور الكتان دورا مهما في الحفاظ على صحة القلب والشرايين الدموية ، الدهون الصحية الجيدة في بذور الكتان تساعد على الحد من ضغط الدم ومن تصلب الشرايين بالإضافة إلى السيطرة على مستوى الكلسترول السيء ومنع السكتات القلبية والذماغية.

  • ووجدت دراسة قام بها كبار أخصائيوا التغذية على  المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكلسترول السيء في الدم ان استهلاك 20 جرام من بذور الكتان المطحونة بشكل يومي وعلى مدار 12 أسبوعا ساهم في خفظ الكلسترول السيء في الدم بنسبة 18% تقريبا.

بذور الكتان لتفادي مرض السكري 
  • إن مرض السكري يرتبط بشكل كبير بالنظام الغذائي والحركي للشخص ومع مشاكل السمنة المفرطة التي تزيد من تخزين السكريات في الدم وعدم حرقها على شكل سعرات حرارية وبالتالي احتمالية أكبر للإصابة بمرض داء السكري.

  • ادخال بذور الكتان في النظام الغذائي اليومي من شأنه المساهمة في تخفيف نسبة سكر الدم ( الجلوكوز ) وأجريت دراسة على عدة أشخاص من مرضى داء السكري تم تقسيمهم إلى ثلاث فرق ، أعطي لكل فرقة منهم كمية محددة من بذور الكتان المطحونة ، الفرقة الأولى 0 جرام التانية 13 جرام الثالثة 26 جرام يوميا لمدة 12 أسبوعا.

  • وخلصت الدراسة في النهاية إلى أن الفرقة التي أخذت 13 جرام من بذور الكتان يوميا شهد مستوى السكر لديهم انخفاظا ملموسا خلال فترة 3 أشهر الماضية.

بذور الكتان تساهم في تجنب مرض السرطان 
  • تحتوي بذور الكتان على مركبات نباتية مركزة تعمل ضد تكون الأورام السرطانية وخاصة سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون والمعدة والبروستاتا لدى الرجال.

  • ويعتقد أن هذه المركبات النباتية لها دور في محاربة تكون الخلايا السرطانية وخصائص مضادة للأوعية الدموية السيئة التي تتسبب في تشكل الأورام السرطانية.

  • وأشارت دراسة أنجزت على 3000 رجل أن الذين يستهلكون بذور الكتان المطحونة بشكل يومي كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 22%.

القيمة الغذائية لبذور الكتان


تحتوي كل 100 جرام من بذور الكتان على :

  1. 580 سعرية حرارية 
  2. 17.32 جرام من البروتين 
  3. 38.16 جرام من الذهون الصحية
  4. 24.90 جرام من الكربوهدرات
  5. 24.36 جرام من الألياف 
  6. 300 ملجرام من الكالسيوم 
  7. 5.34 ملجرام من الحديد
  8. 374 ملجرام من المغنسيوم 
  9. 622 ملجرام من الفسفور 
  10. 28.42 ملجرام من الصوديوم
  11. 900 ملجرام من البوتاسيوم
  12. 1.44 ملجرام من النحاس
  13. 3.92 ملجرام من الزنك
  14. 2.75 ملجرام من المنغنيز
  15. 22.08 ميكروجرام من السلنيوم 

نصيحة من أجل استفادة أكبر من بذور الكتان

  • يمكن ادراج بذور الكتان في سلة الأغذية اليومية بعدة طرق لاكن أفضلها هي تناولها مطحونة على معدة فارغة مع ماء دافئ  من أجل الإستفادة منها بشكل أكبر كما سبق الذكر فإن البذور المطحونة تكون لها فاعلية أكبر من البذور الكاملة التي تمر من خلال الأمعاء دون هضمها.

  • ويمكن اضافة بذور الكتان إلى وجبة الإفطار الصباحية على شكل مسحوق يخلط بالحليب الدافئ أو يمكن رش القليل منه على السلطات أو يمكن اضافته إلى العجين ليأخذ مع الخبز في سائر الوجبات.


reaction:

تعليقات